هل يستجيب بوتين؟.. واشنطن تشترط إقرار موسكو بتسميم الجاسوس لعودة الحوار.. وروسيا تتوعد بالرد

الثلاثاء، 27 مارس 2018 11:00 م
هل يستجيب بوتين؟.. واشنطن تشترط إقرار موسكو بتسميم الجاسوس لعودة الحوار.. وروسيا تتوعد بالرد
بوتين
كتب أحمد عرفة

في الوقت الذي بدأت فيه الولايات المتحدة الأمريكية، فتح الباب أمام روسيا، نحو إعادة الحوار مع واشنطن، رغم الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها واشنطن ضد موسكو على خلفية ملف تسميم الجاسوس الروسي، تراجعت بروكسيل عن قرارها بالتوسط، وأعلنت طرد دبلوماسي روسي.

 

وبحسب ما نشر الحساب الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية على تويتر، فإن المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، أكدت أن باب الحوار مفتوح أمام روسيا لكن عليها أن تقر مسؤوليتها عن تسميم الجاسوس الروسي السابق.

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، أن على روسيا أن توقف قصفها على الغوطة الشرقية.

فيما نقل موقع "روسيا اليوم" عن رويترز، قرار السلطات البلجيكية بطرد دبلوماسي روسي واحد على خلفية قضية الضابط السابق في الاستخبارات الروسية سيرغي سكريبال الذي تتهم بريطانيا موسكو بتسميمه على أراضيها، حيث أكد مسؤول حكومي بلجيكي تأكيده لاتخاذ هذا القرار في أعقاب اجتماع طارئ للحكومة، بحث هذا الموضوع، فيما ردت السفارة الروسية في بروكسل على الخطوة بالإعراب عن خيبة أملها، واصفة القرار بغير المبرر، لا يتماشى مع منطق تعزيز الحوار وتطوير التعاون في مختلف المجالات، ومتوعدة بالرد على طرد دبلوماسيها.

 

كما نقل الموقع الروسي، تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، التي أكدت أن بريطانيا لم تقدم لروسيا وثيقة توضيحية حول قضية تسميم الجاسوس الروسي، وتجاهلت طلبات إطلاع موسكو على فحواها، موضحة أن هذا الأمر يدل على عدم الاتساق بين مواقف الحلفاء الغربيين، وكل الخطوات تتخذ بصورة مستعجلة، وهم غير قادرين حتى على تنسيق مواقفهم بين بعضهم بعضا.

وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، أن موسكو ستتخذ إجراءات جوابية مناسبة ردا على طرد دبلوماسييها من 26 دولة أوروبية وغربية، وامتنعت عن التطرق إلى تفاصيل الرد الروسي، ولافتة إلى أن التطورات الأخيرة مجرد حملة سياسية لتشويه صورة روسيا.

 

وكانت مواقع روسية نقلت رسالة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لموسكو، حيث أكدت المنظمة أنها ستطلع روسيا على نتائج تحليل المادة التي تسمم بها العقيد السابق بالاستخبارات الروسية وابنته، لكن بعد إبلاغ بريطانيا بها، قائلة :تم جمع العينات ويجري حاليا تحليلها في عدة مختبرات ، وبعد انتهاء التحقيق،  في غضون أسبوعين أو 3 أسابيع، سنكشف عن نتائجه، وفي البداية سنطلع عليه بريطانيا.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق