كوريا الشمالية تعلن عن خطتها قبل لقاء زعيمها مع ترامب.. وهذه مساعي الصين لنزع السلاح النووي الكوري

الخميس، 29 مارس 2018 06:00 ص
كوريا الشمالية تعلن عن خطتها قبل لقاء زعيمها مع ترامب.. وهذه مساعي الصين لنزع السلاح النووي الكوري
زعيم كوريا الشماليه
كتب أحمد عرفة

لم يترك الزعيم الكوري الشمالي، اقتراب موعد لقاءه المرتقب مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مايو المقبل، إلا ويلن عن خطة بلاده قبل اللقاء، وذلك خلال الزيارة التاريخية التي أجراها لدولة الصين، في الوقت الذي كشفت فيه بكين عن توصيلها رسالة كيم جونغ أون إلى واشنطن.

 

ووفقا لما ذكره موقع "روسيا اليوم"، فإن زعيم كوريا الشمالية، اشترط على أمريكا وكوريا الجنوبية اتخاذ إجراءات تدريجية ومتزامنة لتحقيق السلام، تمهد لقبوله بنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، متابعا :"يمكن حل مشكلة نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، في حال استجابت كل من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لجهودنا ووفرتا الأجواء المناسبة للسلام والاستقرار، مع اتخاذ إجراءات تدريجية ومتزامنة من أجل تحقيق السلام".

 

وأكد زعيم كوريا الشمالية، استعداده للحوار مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، فضلا عن عقد اجتماعات مع قادة البلدين، موضحا أنه مصر على تحويل العلاقات مع كوريا الجنوبية إلى علاقات تعاون، وتسوية الخلافات، وعقد قمة بين البلدين، وكوريا الشمالية مستعدة لإجراء حوار مع الولايات المتحدة وعقد قمة بين البلدين.

 

ولفت زعيم كوريا الشمالية،  إلى أن بلاده تعتمد على توسيع وتعميق اتصالاتها الاستراتيجية مع الصين، في عملية ضمان التوصل إلى تسوية من خلال المفاوضات والحوار، وكذلك السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.

 

وفي سياق متصل، ذكر التلفزيون الصيني، أن بكين تمكنت من الحصول على تعهد من زعيم كوريا الشمالية بنزع السلاح النووى من شبه الجزيرة الكورية خلال اجتماع تاريخى مع الرئيس الصينى شى جين بينغ الذى وعد بأن تعزز بلاده صداقتها مع جارتها المعزولة، كما وصف التلفزيون الصيني، الزيارة التي أجراها زعيم كوريا الشمالية بأنها زيارة غير رسمية امتدت من الأحد الماضي وانتهت أمس الأربعاء.

وأكد الرئيس الصيني، بحسب ما ذكرته الوكالة الصينية، أن الوضع فى شبه الجزيرة الكورية بدأ يتحسن لأن كوريا الشمالية أخذت بزمام المبادرة لتخفيف التوتر وطرحت مقترحات من أجل محادثات سلام، كما أخبرت الصين، دونالد ترامب بتفاصيل زيارة زعيم كوريا الشمالية لبكين.

 

الزيارة لاقت ترحيب دولة كوريا، التي أعربت عن أملها بأن تسرع تسرع تلك الزيارة من عملية نزع السلاح النووى من كوريا الشمالية، وتحقيق السلام فى شبه الجزيرة الكورية.

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق