الانتخابات الرئاسية في عيون الصحافة العالمية.. ماذا قالت؟

الخميس، 29 مارس 2018 03:00 م
الانتخابات الرئاسية في عيون الصحافة العالمية.. ماذا قالت؟

 
سلطت الصحافة العربية والغربية الضوء عى انتخابات الرئاسة المصرية التي جرت وقائعها خلال الأيام الثلاثة الماضية، وأبرزت الصحف عمليات اقبال الناخبين على اللجان الانتخابية للتصويت وابداء رأيهم.
 
ونشر موقع cnn تقريرا عن الانتخابات، وأشارت فيه إلى التصريحات التي أدلى بها المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، ومنافسه موسى مصطفى موسى، عقب انتهاء عملية الاقتراع في العاشرة من مساء أمس.
 
واتفق المرشحان على أن صوت جموع المصريين سيظل شاهدًا على أن إرادة الامة، وستظل مشاهد المصريين أمام لجان الاقتراع محل فخر وإعتزاز.
ولم تفوت صحيفة الاتحاد الاماراتية العرس الدموقراطي المصري، وقالت إن الانتخابات التي راهن البعض على فشلها تؤكد أن مصر حققت انتصارًا جديدًا على المشككين والمتربصين.
 
ولفتت الصحيفة في تقرير لها بعنون «مصر تحدى الإرهاب» إلى العملية الإرهابية التي وقعت في الإسكندرية قبل يوم واحد من فتح أبواب الاقتراع أمام الناخبين كانت رسالة واضحة لتخويفهم، لكن الشعب المصري رد على ذلك أمام صناديق الاقتراع، مؤكدة أن المصريون حققوا انتصار أخر على الإرهاب بعد الذي حققه الجيش في سيناء من خلال العملية الشاملة.
 
كما تحدث موقع 24 الاماراتي عن الانتخابات المصرية، وقال إن العملية الانتخابية التي انتهت أمس، جرت وسط أجواء اتسمت بالهدوء والحرص من المصريين على ممراسة الحق الانتخابي.
 
وأبرز الموقع تصريحات رئيس الهيئة الوطنية للصحافة الكاتب الصحفي كرم جبر والتي تحدث فيها عن مشاركة المصريين في الانتخابات، والتي اعتبرها رسالة للعالم بأن وعي المصريين كبير.
 
وتحت عنوان الانتقال من داعش أبرزت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، خروج المواطنين في محافظة شمال سيناء خلال الثلاثة أيام الماضية للتوصيت في الانتخابات جاء ثأرا من التنظيم الارهابي «داعش». وكشفت الصحيفة أن المؤشرات الأولية تشير إلى مقاربة نسبة التصويت في «الروضة» في ثاني أيام الانتخابات 45%.
 
وتحدث ناجون من مذبحة مسجد الروضة التي شهدتها القرية قبل 5 أشهر للصحيفة، مؤكدين أملهم في أن تسهم الانتخابات في القضاء على مسلحي داعش.
وفي السياق ذاته سلطت صحيفة «إندبندنت» البريطانية الضوء على حديث الكاتب روبرت فيسك عن الانتخابات المصرية، والتي أعرب فيها عن اندهاشه من سر الطاقة التي يتمتع بها المصريون في هذه الانتخابات.
 
ونشر موقع صحيفة «البيان» الإماراتية تقريرا حول الانتخابات الرئاسية في مصر، قالت فيه إن الكثير من الناخبين اصطفوا «طوابير» في انتظار الإدلاء بأصواتهم. شوارع العاصمة المصرية شهدت سيولة مرورية مع وجود مكثف لدوريات الشرطة، لتأمين العملية الانتخابية في مصر– تقول الصحيفة.
 
وبعد انتهاء اعمال الفرز بمعظم محافظات مصر، قالت صحيفة عكاظ السعودية إن النتائج الاولية تشير إلى أن الرئيس السيسي سيفوز بولاية ثثانية بأكثر من 90% من أصوات الناخبين.
 
وسلطت صحيفة «فرانكفورتر» الالمانية الضوء على حرص العديد من الصحف ووكالات الأنباء الألمانية على متابعة عملية الانتخابات التى جرت على مدى الأيام الثلاثة الماضية بشكل ميدانى مباشر ولأكثر من مقر انتخابى، مشيرة إلى ما لاحظته من وجود صفوف طويلة من الناخبين أمام عديد من اللجان الانتخابية.

ونشرت الصحيفة الألمانية العديد من الحوارات مع المواطنين المصطفين أمام اللجان الانتخابية ضمن تقرير فيديو مصور عن الانتخابات الرئاسية المصرية تضمن حوارين مع اثنين من الناخبين قال أحدهما قال إنه ما زال أمام المصريين كثير من التحديات ولابد من التحلى بالصبر حتى تتحقق الأهداف المنشودة، فيما أشار الآخر إلى أنه يعول على الاستمرار فى الخطط الإصلاحية التى تم البدء بها بالفعل.

كما اهتمت صحيفة «برلينر سايتونج» بالانتخابات الرئاسية المصرية التى حرصت على متابعتها على مدى الأيام الثلاثة الماضية والتى سيتم الإعلان عن نتيجتها الرسمية يوم الإثنين القادم.

أما موقع «شبيجل أون لاين» فقال إن ما تحقق خلال السنوات الأربعة الماضية من إصلاحات ومشروعات كبرى فضلا عن بداية عودة السياحة والاستثمارات الأجنبية إلى مصر يعد عاملا رئيسيا فى تعزيز فرص فوز الرئيس عبد الفتاح السيسى بفترة رئاسية ثانية.

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق