السبت.. افتتاح معرض مكتبة الإسكندرية

الخميس، 29 مارس 2018 03:53 م
السبت.. افتتاح معرض مكتبة الإسكندرية
الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية

تستعد مكتبة الإسكندرية بالاشتراك مع جامعة الدول العربية والاتحاد العربي للمكتبات لإطلاق الدليل الشامل للمكتبات العربية خلال افتتاح معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب يوم السبت الموافق 31 مارس الحالي.
 
وصرح الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، أن هذا المشروع يعزز سبل التعاون بين المكتبات العربية في ظل عدم توافر قواعد بيانات قوية للمكتبات العربية، وهو ما يؤدي لتضارب الخطط وعدم وجود أسس تعاون قوية.
 
 
ويشارك في تقديم الدليل السفيرة هيفاء أبو غزالة؛ الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، والدكتور خالد حلبي؛ رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات. وسوف يعقد بعد الافتتاح الرسمي للمعرض ندوة خاصة لمناقشة المشروع.
 
 
ويعد الدليل الشامل للمكتبات العربية في الوطن العربي ركيزة تساهم في زيادة التواصل والتعاون بين المكتبات العربية وتوفير البيانات والمعلومات الدقيقة الخاصة بقطاع المكتبات في كل دولة وتكوين قوة اقليمية تتفاعل مع المجتمع الدولي للمكتبات ودليل شامل يتم التعريف به على مستوى الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا).
 
 
وكانت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (إدارة المعلومات والتوثيق) قد دعت بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا) لاجتماع بتاريخ 18 يناير 2016، حضره رؤساء وممثلو جمعيات المكتبات من إحدى عشرة دولة عربية ومُمثل الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا) التابع لمكتبة الإسكندرية ورئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية المصرية، إلى جانب ممثلي المندوبيات الدائمة للملكة العربية السعودية وجمهورية العراق وفلسطين.
 
 
ويهدف مشروع الدليل الشامل للمكتبات في الوطن العربي إلى تعزيز سُبل التعاون بين المكتبات في الدول العربية، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمكتبيين والمهنيين والباحثين على مستوى الوطن العربي، وتوفير البيانات والمعلومات الدقيقة الخاصة بقطاع المكتبات في كل دولة، ودعم عمليات التطوير والتخطيط لمتخذي القرار في المكتبات العربية بمختلف أنواعها، والتعريف بالمكتبات في الدول العربية على مستوى الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا)، يعد هذا المشروع أول مشاريع إدارة المنظمات الثقافية المتخصصة بقطاع الخدمات والمشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة