3 ملايين مستفيد.. مشروع الأسر المنتجة يحقق عائد بالملايين

الجمعة، 30 مارس 2018 04:00 ص
3 ملايين مستفيد.. مشروع الأسر المنتجة يحقق عائد بالملايين
وزيره التضامن
أمل عبد المنعم

تقدم وزارة التضامن الاجتماعي العديد من المشروعات، ومن ضمن هذه المشروعات "الأسر المنتجة" الذي يستفاد منه حوالي 3 ملايين أسرة من النساء والشباب داخل الأسرة المنتجة في كافة المحافظات المصرية مما يزيد العائد والدخل على هذه الأسر.

ولكي يتم الحصول على هذه الخدمة، يقدم طلب الإنتفاع بالمشروع إلى الوحدة الاجتماعية المختصة موضحا أن به نوع المشروع المطلوب والقيمة التقديرية لـه ونسبة المشاركة التي يمكن أن يساهم بها الطالب في المشروع إن وجدت، وإذا كان سن طالب الإنتفاع يقل عن (21) سنة وقت تقديم الطلب يمكن تقديم الطلب من والد الطالب بصفته وليا شرعيا أو من الوصي عليه، وفى هذه الحالة يرفق بالطلب قـــرار الوصاية و قرار المحكمة بالإذن للقاصر بالقيام بمشروع الأسر المنتجة ، وفى جميع الأحوال يشترط تقديم الضمان الذي تقبله الجمعية.

وتقوم الوحدة الاجتماعية في خلال أسبوعين من تقديم الطلب بإجراء دراسة جدوى اقتصادية للمشروع وبحث الحالة الإجتماعية وكذلك إجراء إختبارات القدرات المهنية والفنية لطالب الإنتفاع، ترسل الطلبات مع نتيجة البحث إلى الإدارة الاجتماعية للمراجعة وإتخاذ القــرار وذلك خلال 15 يوما من تاريخ تقديم الطلب وفى حدود الموارد المتاحة. 

وبعدها تقوم الإدارة الإجتماعية بإرسال كشوف الطلبات ( في حالة تفويضها ) أو ما أتخذ بشأنها من توصيات إلى إدارة الأسر المنتجة بمديرية التضامن الإجتماعى بالمحافظة للمراجعة وإبداء الرأي، وتقوم المديرية بإرسال هذه الأوراق إلي الجمعية المسئولة عن التنفيذ لإصدار القرار اللازم في هذا الشأن على أن يوضح به كافة بيانات المشروع، على أن يتم إخطار الوحدة الإجتماعية بالقرار النهائي لإخطار الطالب بما إنتهى إليه طلبه لاستكمال الإجراءات المطلوبة لتنفيذ المشروع في حالة الموافقة عليه.

 وتقوم الجمعية المنفذة للمشروع أو من تفوضه بالتعاقد مع طالب الإنتفاع  أو وليه الشرعي و يتم شراء مكونات المشروع وتسليمها للمستفيد بموجب محاضر تسليم يعتمدها مدير الإدارة الاجتماعية المختصة ولا تنتقـل ملكية المشـروع و مكوناته إلى المنتفع إلا بعـد تمام سداده لقيمة القرض .

وتعتبر استمارة الحصول على مشروع أسر منتجة من الوحدة الإجتماعية التابع لها طالب الإنتفاع من المشروع وتقدم مجاناً، بالإضافة إلى عمل بحث إجتماعي، و بحث فني دراسة جدوي للمشروع (ويقوم بإستيفائها أخصائي الوحدة الإجتماعية) مكتبياً وميدانياً بمساعدة طالب الإنتفاع من المشروع، مع عقد إتفاق بين جمعية التدريب المهني والأسر المنتجة وطالب الإنتفاع من المشروع.

جدير بالذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي تنظم معارض للأسر المنتجة طوال العام كان آخرها معرض ديارنا في أرض المعارض بمدينة نصر ديسمبر الماضي والذي حقق إيرادات قاربت 8 ملايين جنيه، ومعرض ديارنا الأقصر الذي حقق إيرادات تجاوزت 800 ألف جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق