انتخابات الرئاسة تفضح الأحزاب.. أين السياسيين من الشارع؟

الجمعة، 30 مارس 2018 06:00 م
انتخابات الرئاسة تفضح الأحزاب.. أين السياسيين من الشارع؟
انتخابات الرئاسه
مجدى حسيب

أبزرت الانتخابات الرئاسية لعام 2018، مدى غياب الأحزاب المصرية عن الشارع وعدم قدرتها على التفاعل معه، وهو ما أكده الكثير من المتخصصين عندما طالبوا الأحزاب بالدمج فيما بينها، لكي تستطيع العمل بشكل حقيقي على بناء كوادر قادرة على المنافسة بها فى الانتخابات القادمة.

في هذا السيق قال النائب محمد الكورانى عضو لجنة النقل بمجلس النواب، إن فكرة المنافسة بين مرشحين فى الانتخابات الرئاسية، أحد الإيجابيات التى شهدتها الانتخابات الرئاسية، وهو مايفرض على الأحزاب المصرية، أن تعيد تغيير رؤيتها للمشهد السياسي من خلال تأهيل كوادرها السياسية بشكل يضمن أن تنافس فى السنوات المقبلة على المناصب الهامة فى الدولة بدءا من المحليات وصولا لمقعد رئيس الجمهورية.

الكورانى
الكورانى

 

وطالب الكورانى فى تصريحات خاصة لــ"صوت الأمة" الأحزاب السياسية أن تقوم بإعداد برامج تأهليه لكوادرها على غرار البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب، التى تسعى فيه الدولة لبناء كوادر شبابية قادرة على تحمل المسؤولية فى المستقبل، بالإضافة إلى التواصل مع قواعدها الشعبية بما يضمن  تقوية الأحزاب ولعب دور حقيقيى فى المشهد السياسي.

وأشار الكورانى إلى ضرورة الاستماع إلى الدعوات التى تم أطلقها الفترة الماضية بدمج الأحزاب المتقاربة فكريا، حتى يتم تقويتها، وأن ليس من المجدى أن يكون فى الحياة السياسية المصرية أكثر من 102حزبا بلا فاعلية حقيقية فى الشارع المصرى.

وفى نفس السياق قال النائب أحمد الطحاوى عضو مجلس النواب، إن الأحزاب السياسية فى مصر على أرض الواقع بلا دور حقيقي، تستطيع من خلاله أن تشارك فى الحياة السياسية، وتقوم ببناء قواعد شعبية فى محافظات مصر تستطيع من خلالها التواصل مع المواطن المصرى، لأقناعه بدورها ومدى قدرتها على طرح رؤية حقيقية من المستقبل، ومع الوقت تصبح مؤهلة بشكل عملى على المنافسة الفاعلة فى الانتخابات التى ستشهدها مصر السنوات المقبلة.

ومن جانبه قال النائب عبد المنعم العليمى عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن الأحزاب السياسية عليها دور هام فى الفترة القادمة، خاصة بعد المشهد  الحضارى الذي رأه العالم أمام اللجان الانتخابية، فى التواصل مع الشارع بشكل فعال.

النائب العليمي
النائب العليمي

وأضاف العليمى فى تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، أن بناء الكودار السياسية من أولويات أى حزب سياسية يسعى للمشاركة بشكل فعال فى الحياة السياسية، والقدرة على تكوين قواعد شعبية من أهم العوامل التى تساعدها على التواصل مع المواطنين لدعمهم فى الانتخابات سواء كانت محلية أو رئاسية.

بينما أكدت النائبة هالة المستكلى عضو لجنة الصحة بمجلس النواب ، أن مقعد الرئاسة فى مصر يحتاج لزعيم قادر على قيادة المنطقة العربية وليس مصر فقط، وهى الرسالة التى بعثها المصريون للعالم.

هاله
هاله

 

وأشارت المستكلى فى تصريحات خاصة لــ"صوت الأمة" أن مصر قادرة على إنجاب الكثير من القادة القادرين على المشاركة بفاعلية فى صناعة المستقبل، وأن المنافسة بين مرشحين  على مقعد رئاسة الجمهورية، تفرض أن تدرك الأحزاب السياسية قيمة المسؤلية الملقاه على عاتقها، من أجل المشاركة بفاعلية فى بناء كوادرها وتأهيلهم ليصبحوا قادرين على المشاركة، بالإضافة إلى ضرورة بناء قواد شعبية حقيقية بمحافظات مصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق