س & ج.. كل ما تريد معرفته عن خدمات سكن كريم

الجمعة، 30 مارس 2018 05:35 م
س & ج.. كل ما تريد معرفته عن خدمات سكن كريم
أمل عبد المنعم

حرصًا من موقع «صوت الأمة» على تقديم خدمات معلوماتية لتوضيح المعلومة للقارئ في أكثر من صورة وموضع، نقدم خدمة سؤال وجواب عن خدمات «سكن كريم» بـوزارة التضامن الاجتماعى.

ما هو مصدر تمويل سكن كريم؟

تبنت وزارة التضامن الاجتماعى، مبادرة سكن كريم بإجمالى تمويل 500 مليون جنيه من صندوق إعانة الجمعيات التابع للوزارة، حيث تضع الجمعية 20% فيما يمول الصندوق نسبة 80% الأخرى.

ما مراحل تنفيذ المبادرة؟

المبادرة تنقسم إلى 3 مراحل، الأولى تضم محافظات أسيوط، سوهاج، المنيا، قنا، الأقصر، المرحلة الثانية تشمل الجيزة، الفيوم، بنى سويف، أسوان، أما الثالثة فتضم باقى محافظات الجمهورية.

ما الذي تم تنفيده في المرحلة الأولى في مبادرة سكن كريم؟

تم في أفقر 5 محافظات في مصر التي بها معدلات فقر تتجاوز 50% وهي أسيوط وسوهاج والمنيا والأقصر وقنا، في نهاية 2017  تم توصيل الخدمات لعدد 17 مركزا وتشمل 27 قرية بإجمالي نحو 60 ألف أسرة مع تنفيذ خطة للتوسع في بقية المحافظات في 2018.

ما الذي تحققه مبادرة سكن كريم  من نتائج فرعية؟

زيادة فرص الحصول على مياه شرب نقية وعلى وصلات منزلية للصرف الصحى فى القرى المستهدفة، المساهمة فى ترميم المنازل وبناء الأسقف للأسر التى تعانى من انهيار البنية التحتية لمنازلها، تعزيز قدرات الجمعيات الأهلية المعنية على تخطيط ومتابعة تنفيذ مشروعات الحماية الاجتماعية بالقرى الفقيرة، تعبئة الجهود المحلية والمشاركة المجتمعية فى التمويل وفى مراقبة جودة الأداء والنتائج، رفع وعى المجتمع بسبل الحفاظ على الموارد المائية وترشيد الاستهلاك وطرق الاستخدام الآمن للصرف الصحى، والتثقيف الصحى للنساء والأطفال، تحديث بيانات القاعدة القومية للأسر الفقيرة لدى وزارة التضامن وإنشاء نظم معلوماتية لرصد نسبة الفقر فى تلك الأسر.

هل لدى وزارة  التضامن قوائم بالمنازل وعنواينهم وخريطة توزع الاحتياجات؟

بالفعل هذه البيانات تتيحها الوزارة للجمعيات الأهلية الشريكة التي لديها الخبرة والرغبة والقدرة على أداء هذا العمل، وذلك هو الدور الأول للوزارة الذي يتمثل في إتاحة البيانات.

هل الوزارة تعمل بأسلوب علمي وبالتنسيق مع وزارة الإسكان والشركة القابضة للمياه؟

بالفعل حيث تتواجد مياه الشرب في بعض القرى ولكن دون توصيل بالمنازل، وكذلك تتواجد شبكات الصرف في بعض القرى ولكن دون توصيل لبعض المنازل، مؤكدة أن هناك ربطا مع الخطة القومية التي تشرف عليها وزارة الإسكان وتنفذها الشركة القابضة للمياه.

هل يوجد قاعدة بيانات يسجل فيها محتاجين الدعم؟

بالفعل لهذه المبادرة  لأول مرة، قاعدة بيانات يسجل فيها كل من رأى في نفسه أنه يحتاج للدعم، على عكس ما كان سابقا من تسجيل فقط من كان ينطبق عليه الشروط، و أن أي شخص يتقدم بطلب من أي نوع يرى فيه أنه يستحق دعما نقديا يتم تسجيله.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق