انتفاضة عربية ضد الاحتلال.. ختامها مسك في «يوم الأرض»

السبت، 31 مارس 2018 07:00 ص
انتفاضة عربية ضد الاحتلال.. ختامها مسك في «يوم الأرض»
سلمى إسماعيل

اندلعت  مسيرات العودة الفلسطينية، في  قطاع غزة بالقرب من السياج الفاصل مع إسرائيل،  صباح اليوم، وشهدت الأراضي الفلسطينية،  ارتفاع عدد الجرحي إلى 1400 مصاب، ووقوع 16 شهيدًا، الأمر الذي دفع جامعة الدول العربية، إلى إدانة وحشية  قوات الإحتلال الإسرائليلي.

جامعة الدول العربية

جامعة الدول العربية

بدوره وصف أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية ما قامت به إسرائيل ضد الفلسطينيين في ذكرى يوم الأرض بـ"التعامل الوحشي".

وأكد أبو الغيط أن "الاحتلال يتحمل المسؤولية القانونية والسياسية والأخلاقية عن هذه الأرواح التي أُزهقت"، وأن "الترهيب لن يؤدي إلى قمع الفلسطينيين، بل سيقود في النهاية إلى انفجار الوضع على نحو ما جرى اليوم".

و في سياق متصل  أدانت مصر استخدام العنف ضد المدنيين العزل بالأراضي الفلسطينية، مؤكدةً رفضها الشديد للاستخدام المفرط للقوة من جانب القوات الإسرائيلية في مواجهة مسيرات سلمية خرجت لتحيي ذكرى يوم الأرض.

وأكد بيان صادر عن وزارة الخارجية على دعم مصر الكامل لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وعلى رأسها حقه في إنشاء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وحق العودة.

ودعا البيان المصري إلى تفعيل قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه القضية الفلسطينية، مشيرا الى أن إحياء يوم الأرض يذكر الجميع بضرورة العمل الجاد والسريع من أجل التسوية الشاملة والعادلة للقضية الفلسطينية.

وفي الأردن، دان وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني التصعيد الإسرائيلي ضد قطاع غزة. وحمّل المومني إسرائيل المسؤولية عمّا جرى اليوم في القطاع، "كنتيجة لانتهاك إسرائيل لحق التظاهر السلمي واستخدامها للقوة المفرطة ضد أبناء الشعب الفلسطيني العُزّل الذين خرجوا بالآلاف لإحياء ذكرى يوم الأرض".

ودعا المومني المجتمع الدولي للنهوض بمسؤولياته في "الضغط على إسرائيل للالتزام بمسؤولياتها كقوة قائمة بالاحتلال، ومعالجة الأزمة الإنسانية التي يعاني منها قطاع غزة".

وفي هذه الأثناء، نقلت رويترز عن دبلوماسيين أن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة طارئة الليلة بناء على طلب دولة الكويت من أجل بحث التداعيات في قطاع غزة. 

حركة فتح

حركة فتح

في سياق متصل كشفت حركة فتح عن استعدادتها لتضحية بأعضائها في سبيل الوطن، فقد  قال الدكتور جهاد الحرازين أستاذ القانون بجامعة غزة وعضو حركة فتح بالقاهرة، إن الشعب الفلسطيني رسم ملحمة نضال تاريخي، صباح اليوم، فقد خرج الشعب الفلسطيني لإحياء ذكرى يوم الأرض، مشيرًا إلى انطلاق مسيرة العودة التى بعثت رسائل الصمود والنضال والمقاومة إلى قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار عضو حركة فتح، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» إلى قيادة حركة فتح إلى مسيرة العودة السلمية، حيث إن الشعب الفلسطيني لم يلجئ إلى التعبير عن تمسكهم بالأراضي الفلسطينية ووطنيتهم بأي وسيلة عنف، هذا في الوقت الذي واجهتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي بقوة غاشمة، أدت إلى وقوع 15 قتيلًا وإصابة ما يقارب 1500 حتى الآن.

وأشار"جهاد" إلى تكاتف جميع أبناء الشعب الفلسطيني، ومن بينهم حركة حماس، لمواجهة فوضى قوى الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدًا على تولي مسيرة النضال، الجيل الصاعد من الشباب الفلسطيني، فنحن نعد أجيال تولى القضية الفلسطينية من أبائهم وأجددهم.

وناشد " أستاذ القانون بجامعة غزة" المجتمع الدولى بمساندة الشعب الفلسطيني، في يوم الذكرى الخالدة، مشيرًا إلى أنه آن الآوان لحل القضية الفلسطينية، ووقف استنزاف دماء أبناء الوطن.

لنا عودة

بركات الفرا

ومن جهة أخرى  قال بركات الفرا سفير فلسطين السابق في مصر، إن اليوم شهد مناسبتين، أولهما إعادة إحياء ذكر يوم الأرض الذي استشهد فيه 6 أبناء من شباب الشعب الفلسطيني عام 1967، والثانية انطلاق مسيرة العودة، التي أكدت أن الشعب الفلسطيني لا يستسلم لقوات الاحتلال الإسرائيلي، وأنه سيظل صامدًا حتى يسترد أرضه التي نُهبت منذ عام 1984.

وأكد "سفير فلسطين" في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، على استعداد قوات المقاومة الفلسطينية بالتضحية بقواتها في سبيل المحافظة على كرامة الشعب الفلسطيني، ولا بديل أمام  الشعب سواء العودة لوطنه، مؤكدا على قرب العودة للوطن، لافتًا إلى تحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن الاعتداءات التي تقترفها قوات الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني في كافة أنحاء الأرض المحتلة وخاصة في المحافظات الجنوبية.

وعن منشورات المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي «أفخاي أدراعي»، أوضح أن  وصفه لعناصر المقاومة الفلسطينية  بالمحرضين على الإرهاب ، أمرًا متوقعًا من رجل  الجيش الصهيوني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة