أبو شقة ليس الوحيد.. رؤساء أحزاب فوق الـ 70 عامًا

السبت، 31 مارس 2018 04:00 ص
أبو شقة ليس الوحيد.. رؤساء أحزاب فوق الـ 70 عامًا
محمد باسم

فوز المستشار بهاء الدين أبو شقة برئاسة حزب الوفد وهو في عمر تجاوز الـ 80 عامًا يفتح المجال لطرح سؤال مهم.. هل قيادة العمل الحزبي مازال حكرًا على من هم كبار سنًا؟، كثيرًا من رؤساء الأحزاب تجاوز عمرهم الـ70 عامًا رغم أن الحديث لا ينقطع عن تسليم الراية للشباب ليكون في المقدمة.

الفريق أحمد شفيق تجاوز الـ70 عامًا، وقد اختير رئيسًا لحزب الحركة الوطنية، وكذلك الدكتور محمد أبو الغار الرئيس السابق لحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وفي السابق ترأس فؤاد سراج الدين حزب الوفد وكان قد تجاوز الـ70 عامًا، وكذلك الراحل رفعت السعيد ترأس حزب التجمع وقد تجاوز الـ70 عامًا.

السؤال.. هل من تجاوز الـ 70 عامًا تحتاج الأحزاب إلى خبراتهم ؟

كان لفوز المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس حزب الوفد ردود فعل إيجابية داخل الأوساط السياسية، وهو ما يؤكد أن دور الشباب مازال يتراجع أمام دور اصحاب الخبرة.

في السطور التالية تعرض "صوت الأمة" أبرز الشخصيات التي تم اختيارها رؤساء أحزاب بعد أن تجاوزا الـ 70 عامًا.


المستشار بهاء أبو شقة

ولد المستشار بهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد ورئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب سنة 1938 في محافظة أسيوط، وتخرج من كلية الحقوق جامعة القاهرة سنة 1959.

رفض "أبو شقة" أن يكون معيدًا في كلية الحقوق بجامعة القاهرة بالرغم من أنه كان متفوقًا في دراسته، ومن أوائل الكلية، لكن تم تعيينه ضمن 42 وكيلًا للنائب العام سنة 1959 بنيابة شمال القاهرة، واستمر بالنيابة حتى 1968، حتى وصل إلى درجة رئيس محكمة، لكنه قدم استقالته عام 1975.

بهاء أبو شقة

عين المستشار بهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد عام 2010 في مجلس الشورى، وألف الكثير من الكتب التي حصدت الجوائز العالمية، وتولى الدفاع في العديد من القضايا التي أثارت الرأي العام، أبرزها قضية هشام طلعت مصطفى والتي تتعلق بمقتل سوزان تميم.

الفريق جلال هريدي


ولد الفريق جلال هريدي رئيس حزب حماة الوطن عام 1929، وبدأت حياته السياسية عام 2013 عندما تقدم بطلب إلي لجنة شئون الأحزاب برئاسة المستشار محمد عيد محجوب أمين عام المجلس الأعلى للقضاء، لتدشين حزب جديد يحمل اسم "حزب حماة الوطن"، وجمع 6 ألاف توقيع لتدشين الحزب.

الفريق جلال هريدي


الفريق أحمد شفيق

ولد الفريق أحمد شفيق رئيس حزب الحركة الوطنية عام 1941، وتخرج من الكلية الجوية عام 1961، وعمل بعدها طيار في القوات الجوية، وشارك في حربي الاستنزاف وأكتوبر.

تولى "شفيق" العديد من المناصب، أبرزها وزير الطيران المدني، ثم تولى منصب رئيس وزراء منصب من 29 يناير 2011 حتى 3 مارس 2011، وترشح في الانتخابات الرئاسية المصرية عام 2012، لكنه خسر الhنتخابات بعد خوض جولة الإعادة أمام المعزول محمد مرسي مرشح جماعة الإخوان الإرهابية وقتها.

 

احمد شفيق

أعلن الفريق أحمد شفيق عن تأسيس حزب الحركة الوطنية في 6 يناير 2013 ووافقت لجنة شئون الأحزاب على تأسيس الحزب، ومن أبرز مؤسسين الحزب إبراهيم درويش الفقيه الدستوري الشهير، وشوقي السيد الفقيه القانوني والمحامى بالنقض، والكاتبة الصحفية لميس جابر، والسينارست الكبير وحيد حامد، والنائب عبد الهادي القصبي.

محمد أبو الغار

ولد الدكتور محمد أبو الغار الرئيس السابق لحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي في عام 1940 في شبين الكوم بالمنوفية، ودرس بكلية الطب جامعة القاهرة، وحصد شهادة الدكتوراة سنة 1969.

محمد أبو الغار

أسس "أبو الغار" الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بعد ثورة 25 يناير، ومن أبرز الأعضاء المؤسسين للحزب الجراح الدكتور محمد غنيم، والمخرج السينمائي داوود عبد السيد، والاقتصادي حازم الببلاوي، والدبلوماسية ميرفت التلاوي.

خاض الحزب أول انتخابات تشريعية في تاريخه عام 2011، وكانت انتخابات مجلس النواب، متحالفًا مع حزبي المصريين الأحرار والتجمع والتي عرفت باسم "تحالف الكتلة المصرية".


رفعت السعيد

ولد الدكتور رفعت السعيد رئيس حزب التجمع الأسبق في 11 أكتوبر 1932، وهو سياسي يساري، ترأس حزب التجمع خلفًا لخالد محيي الدين.

حصل "رفعت السعيد" على شهادة الدكتوراه في تاريخ الحركة الشيوعية من ألمانيا، وكان نائب سابق في مجلس الشورى المصري، ويُعتبر من الأسماء البارزة في الحركة الشيوعية المصرية منذ أربعينات القرن العشرون وحتى نهاية السبعينات.

رفعت السعيد

وكان الدكتور رفعت السعيد من أشد المعارضين لجماعة الإخوان الإرهابية، ويعتقد أنهم السبب في خروج اليسار المصري من العملية السياسية نتيجة لما يعتبره قيامها بخلط الدين بالسياسية.

ومن مؤلفات الدكتور رفعت السعيد، تاريخ الحركة الاشتراكية في مصر 1900-1925، 1980، والصحافة اليسارية في مصر 1950-1952، 1980، وحسن البنا متى، كيف، لماذا؟، و وضد التأسلم، وتأملات في الناصرية، ومجرد ذكريات.

وتوفي رفعت السعيد يوم الخميس 17 أغسطس 2017، عن عمر يناهز 85 عامًا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة