الأسرة المترابطة رزق.. 5 نصائح لحل المشاكل الأسرية بهدوء وايجاد حلول مقنعة

الأحد، 01 أبريل 2018 10:00 ص
الأسرة المترابطة رزق.. 5 نصائح لحل المشاكل الأسرية بهدوء وايجاد حلول مقنعة
اسرة مترابطة
ياسمين أحمد

الأسرة تتكون من عدة أفراد ولكل فرد فيها آراءه وطريقة تفكيره، وكثيرا ما تزداد المشاكل بين أفراد الأسرة حينما يكبر الأبناء،  لأنهم يشعرون بالاستقلالية وحرية الرأي، وهذا لا يعد خطأ ولا صحيح بصورة مطلقة، فلابد من النقاش كي لا تزداد هذه المشاكل، لذلك قدم موقع"ويكي هاو" عدة نصائح يمكن من خلالها حل بعض الخلافات الأسرية، وهي كالآتي:
 
1) تحديد وقت للتحدث
بالرغم من أن حل المشاكل الأسرية قد يبدو مستحيلا أحيانا، إلا أن العمل عليها سويا كفريق واحد سيجعل الأمر أسهل، أولى خطوات حل المشكلة هي الاعتراف بوجود المشكلة، ثم بعد أن يهدأ أفراد الأسرة ينبغي أن يجتمع الجميع للعمل على إيجاد حل للخروج من تلك المشكلة.
 
2) ركز على المشكلة الحالية
يميل الناس إلى جلب كل المشاكل التي لم يتم حلها بين أفراد الأسرة بعضهم البعض عندما يحدث أي خلاف جديد، وهو ما يعيق كليا حل المشكلة الحالية ويهدم المناقشة كليا.
 
3) اطلب من الجميع أن يوضحوا ما يقصدون بكلامهم
التواصل المباشر و المكشوف مهم جدا من أجل الوصول لحل فعال للمشكلة، وينبغي أن يستخدم جميع الأطراف الجمل التي تبنى عليها"أنا" من أجل توضيح احتياجات ومتطلبات وقلق كل طرف. 
 
4) استمع دون قطع الحديث
فالاستماع أحد العوامل الأساسية التي تساعد على الوصول للحل أثناء الخلاف الأسري، لن تستطيع فهم ما يريد كل طرف قوله إلا بالاستماع إليه بطريقة فعالة، ويتضمن الاستماع الفعال على الانتباه لنبرة صوت المتحدث ولغة جسده، والسماح له بالحديث دون قطع حديثه أو التعليق عليه.
 
5) قرروا سويا الحل المناسب للمشكلة
حاولوا الوصول لحل وسط بمجرد أن يقول كل طرف ما يحتاجه وما يقلقه، وفكروا في كل الاقتراحات التي اقترحها جميع الأطراف وابحثوا عن الحلول الوسط.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق