ردا على سقوط 16 شهيدا في يوم الأرض.. دعوات للتظاهر ضد إسرائيل من تل أبيب

الأحد، 01 أبريل 2018 02:00 ص
ردا على سقوط 16 شهيدا في يوم الأرض.. دعوات للتظاهر ضد إسرائيل من تل أبيب
فلسطين - أرشيفية

أول أمس وأثناء أحياء عدد من الفلسطينين ليوم الأرض سقط 16 شهيدا فلسطينيا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلى وردا على ذلك، دعت لجنة عربية - إسرائيلية عليا، إلى تنظيم تظاهرات واسعة النطاق داخل إسرائيل احتجاجًا على استخدام الجيش الإسرائيلى الذخيرة الحية للسيطرة على تظاهرة شارك بها نحو 30 ألف شخص قرب السياج الحدودى الفاصل مع قطاع غزة.
 
وطبقا لصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية على موقعها الإلكترونى -  جاءت تلك الدعوات عقب إصدار الجيش الإسرائيلى أوامره للقناصة باستخدام الذخيرة الحية للسيطرة على تظاهرة فلسطينية قرب الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزة بمناسبة والتى أسفرت عن مقتل 16 فلسطينيًا وإصابة نحو ألف آخرين.
 
وردا على ذلك قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلى أن الذخيرة الحية تم استخدامها فقط فى الحالات التى حاول فيها المتظاهرون اختراق السياج الحدودى أو إيذاء جنود إسرائيليين، وذلك عقب الانتقادات التى طالت وزير الدفاع الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان بسبب قراره باستخدام ذخيرة حية لتفريق التظاهرة، بقوله : "إنهم مجموعة من المنافقين، هل يعتقدون أن حماس كانت تقوم بالترتيب لإقامة معرض للموسيقى وكان ينبغى علينا تقديم زهور إلى المحتجين؟" على حد زعمه.
 
يأتى ذلك في ظل مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ، بإجراء تحقيق مستقل فى الاشتباكات ، فى حين حث أعضاء مجلس الأمن، الجانبين الإسرائيلى والفلسطيني، على ضبط النفس. 
 
وكانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أعلنت أن من بين الشهداء الفلسطينيين، خمسة أفراد من الجناح العسكرى التابع لها سقطوا برصاص قناصة الاحتلال خلال تظاهرات "يوم الأرض ‏والعودة"، والذى يحييه الفلسطينيون فى 30 مارس من كل عام.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق