«ريف جديد».. ماذا يريد الصعيد من الرئيس في الولاية الثانية؟

الإثنين، 02 أبريل 2018 02:00 ص
«ريف جديد».. ماذا يريد الصعيد من الرئيس في الولاية الثانية؟
كتب- محمد أبو ليلة

 
انتهت انتخابات الرئاسة المصرية الأربعاء الماضي بفوز الرئيس عبد الفتاح السيسي بما يُقابر الـ 21 مليون و88 ألف و295 صوتا  انتخابيا بنسبة تصل إلى 90.53% ، طبقاً للمؤشرات الأولية لهذه الانتخابات في انتظار إعلان النتيجة الرسمية غداً الأثنين في مؤتمر الهيئة الوطنية للانتخابات.
 
لكن مع فوز الرئيس السيسي لفترة رئاسية جديدة أصبح هناك سؤال ملح يطرح نفسه خاص بمحافظات الصعيد وتنميتها، ماذا يريد الصعيد من الرئيس في الولاية الثانية له؟.
 
2018عام الخير للصعيد 
 
مع بداية هذا العام أولت حكومة المهندس شريف إسماعيل اهتمام كبير بمحافظات الصعيد من أجل تنفيذ عدد من المشروعات التنموية بمحافظات وجه قبلى، وذلك فى محاولة منها لإرضاء أهالى الصعيد الذين تم تجاهلهم لعشرات السنين، فضلا عن أن الاستفادة من الموارد داخل هذه المحافظات يساعد على دعم الاقتصاد المصرى من ناحية، ويقضى على الهجرة من الريف للمدن، ويحقق توازن اقتصادى واجتماعى داخل مصر.
 
وزيرة التخطيط تزور سوهاج 
 
وزارت وزير التخطيط الدكتورة هالة السعيد محافظتي سوهاج وقنا مطلع يناير الماضي، من أجل بدأ وزراتها تنفيذ مشروعات تنمية الصعيد الممولة من البنك الدولى بقرض بقيمة 500 مليون دولار خلال 2018.
 
وفي تصريحاته الصحفية أوضح رامي جلال المتحدث باسم وزارة التخطيط وقتها أن استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 بمحاورها الاقتصادية والاجتماعية، وضعت الصعيد على رأس أولوياتها، فى إطار برنامج الحكومة المتضمن دعم المناطق الأكثر فقرًا عبر إتاحة فرص العمل وخفض معدلات البطالة وزيادة كفاءة الخدمات المقدمة للشرائح الفقيرة فى المجتمع المصرى.

500 مليون دولار للصعيد
 
وأضافت وزارة التخطيط في بين لها أن هذا القرض يوجه لاستكمال المشروعات ذات الأولوية، وهذا أمر تحدده احتياجات المحافظات، كما يوجه لاستكمال المشروعات المتعثرة فى المحافظتين، مشيرا إلى أن البنك الدولى أرسل بعثة لمتابعة تنفيذ البرنامج، وعقدت عدد من اللقاءات، وانتهت من أعمالها فى بداية أكتوبر الجاري، كما أن الاتفاقية مع البنك الدولى دخلت حيز التنفيذ منذ حوالى 4 أشهر، وسيتم ضخ الاتفاقية بقيمة 500 مليون دولار من الخزانة العامة للدولة.
 
هيئة تنمية الصعيد
في سياق متصل طالب النائب البرلماني مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب عن الصعيد ، من الحكومة في منتصف الشهر الماضي ألا يقتصر أمر التنمية على جنوب الصعيد بل امتداد لكافة محافظاته، مضيفاً أن موافقة الحكومة على مشروع قانون لإنشاء هيئة لتنمية جنوب الصعيد ليكون مقرها أسوان، هى خطوة طال انتظارها و ليس المهم إصدار قانون فى هذا الصدد بل الأهم تبنى المبادرات التنموية للنهوض بالصعيد الذى تحدث عنها الرئيس فى أكثر من مكان.
 
بينما تقدم النائب تادرس قلدس عضو مجلس النواب عن محافظة أسيوط، بسؤال إلى الدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى حول مخصصات الوزارة لمشروعات تنمية محافظات الصعيد، مؤكداً أن الوزيرة كانت أعلنت عن تخصيص 9 مليارات جنيه لأعمال الرصف والإنارة والتشجير لمحافظات إقليم القاهرة، دون الحديث عن نصيب محافظات الصعيد والنسب المخصصة لها لرصف الطرق وإنارتها.
 
وأضاف "تادرس" أن معظم طرق قرى محافظات الصعيد غير ممهدة وتحتاج لرصف وإنارة، مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بالطرق الصحراوية، مؤكدا على أن ارتفاع احتياجات التنمية بمحافظات الصعيد يتطلب زيادة نسبة المخصصات.
 
"نحتاج إلى الريف"
ويؤكد الكاتب الصحفي خالد صلاح في مقال نشره اليوم الأحد في اليوم السابع أن مصر تحتاج  إلى مشروع للتوسع القروى والريفى، جنبا إلى جنب مع مشروعاتنا فى التوسع الصناعى والحضرى والسكانى حتى نسترد حالة التوازن الناتج عن الخلل الديموجرافى والثقافى الذى صنعته هجرات المزارعين إلى المدن، وهجرة الفلاحين للأرض بحثا عن عمل  فى وظائف غير إنتاجية فى العاصمة أو المدن الرئيسية،  أو الهجرة للعمل فى الخارج .
 
 
 هذه الثقافة الزراعية وهذا المنطق الريفى وهذا التوسع القروى يمكن أن يساهم فى استرداد قيمة الزراعة فى عقول وضمائر الجيل الجديد من شباب القوى العاملة فى مصر، وأعمال الفلاحة والإنتاج الزراعى بتنوعاته المختلفة يمكن أن يساهم فى إثراء الاقتصاد المصرى على أصعدة متعددة، وخلق مجتمعات سكانية جديدة تستوعب الزيادة السكانية من جهة، وتشكل خلايا إنتاجية مهمة من جهة أخرى.
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أوضح  حاجة مصر إلى «ريف جديد مرتب ومنظم»، كما تحتاج إلى جهد كبير من المصريين لإنشاء مشروع المليون فدان.
 
347 فرصة استثمارية
 
وفي السياق ذاته أظهرت الخريطة الاستثمارية التى أعلنت عنها وزارة الاستثمار، أن محافظات الصعيد أستحوذت على حصة كبيرة فى حجم المشروعات الاستثمارية التى تشملها الخريطة، حيث بلغت نحو 347 فرصة استثمارية، من إجمالى نحو 1000 فرصة استثمارية تشملها الخريطة الجديدة للمشروعات.

وتضم المشروعات الاستثمارية فى الصعيد نحو 9 محافظات، ويشير التوزيع العددى للفرص الاستثمارية الموزعة على المحافظات، أن محافظة أسوان تحتوى على 42 فرصة، وأسيوط 31 فرصة، الأقصر 25 فرصة، والفيوم 59 فرصة، والمنيا 95 فرصة، وبنى سويف 45 فرصة، وقنا 38 فرصة، وسوهاج 25 فرصة، والبحر الأحمر 36 فرصة".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق