"محرز "خلال جولة ميدانية بالمنيا: سياستنا موجهة لتنمية الصعيد

السبت، 17 مارس 2018 03:25 م
"محرز "خلال جولة ميدانية بالمنيا: سياستنا موجهة لتنمية الصعيد
مرفت رياض

توجهت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية و السمكية والداجنة لمحافظة المنيا للقيام بالجولة الميدانية الأولى داخل المحافظة، لبحث كافة الإجراءات  لتوفير فرص الاستثمارات بالمحافظة وإزالة معوقاتها، وذلك من منطلق وجوب أهمية تواجد المسئول في حقل العمل، وذلك في إطار اتجاه سياسة الدولة منذ عدة أشهرلتنمية محافظات الصعيد والأماكن الصحراوية ، والتي من أهمها تنمية الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة .

وقد أوضح  المحافظ أن المحافظة يتوافر لديها مساحة تبلغ 330 ألف فدان متاحة لاستغلالها وتم الاتفاق علي وضع خريطة استثمارية للإنتاج الزراعي والسمكي والداجني والحيواني المتكامل.

كما قام بعرض مشروع متكامل من مزارع دواجن  ومجزر ليتم عرضها للشراكة مع القطاع الخاص من خلال وزارة الزراعة.

وقالت "محرز" أن السياسة الحالية موجهة للاستثمارات في محافظة الصعيد وإقامة مزارع للدواجن حيث أن الدواجن   تصل إلى الصعيد بسعرأعلى  يزيد عن 2 جنيه فى الكيلو، مقارنة بالسعر  فى القاهرة والوجه البحر بالإضافة لتكدس العمالة بالصعيد، وبخلق فرص عمل واستثمارات هناك نحافظ على المجتمع، كما أنه عمل استثمارات جديدة فى مناطق آمنة وبعيدة عن الأمراض والتكدس يزيد من إنتاج الثروة الحيوانية والداجنة ويقلل التكلفة وهو ما يتوفر في الصعيد .

وطالبت برفع إحداثيات الأراضي المتاحة للإستثمار لعرضها على المستثمرين الذين يتقدمون بطلبات للاستثمار في مجالات الثروة الحيوانية و السمكية و الداجنة ، كما تم استعراض الفرص المتاحة للمربيين  في مجال الثروة الحيوانية وذلك من خلال مبادرة البنك المركزي المصري بشأن إتاحة القروض الميسره لاستكمال طاقات الانتاج الحيواني للمزارع  من خلال مشروع  ملء الفراغات  بالمزارع .

أوضحت نائب الوزير مبادرة البنك المركزي المصري لمشروع ملء الفراغات وتوضيح الهدف من المشروع من خلال نشر السلالات المستوردة ذات عامل تحول عالي، مضيفة أن القرض الممنوح للمربي سيكون بفائدة 5% فقط .

وأكدت نائب الوزير على أن الاستيراد سيتم بإشراف وزراة الزراعة للتأكيد على جودة هذه السلالات وتحملها للبيئة والظروف المصرية.

ثم قامت "محرز" يرافقها مسئولي الطب البيطري والزراعة للقاء المربيين العاملين في مجال الثروة الحيوانية وذلك للمناقشة معهم والاستماع إلى المعوقات التي تواجههم واستعراض ما تقوم به الدولة وتمثلها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من تشريعات وقروض لدعم المربيين، موضحة  أهداف حملات التحصين والتأكيد على اهتمام الدولة بتوفير أفضل أنواع اللقاحات بصورة آمنة للمربي وتوفير كافة الإمكانيات التشخيصية والعلاجية وأن الدولة في هذه المرحلة تعطي للتلقيح الاصطناعي أهمية قصوى لتحسين السلالات المصرية.

وناقشت متطلبات الطب البيطري بالمحافظة مع الدكتورمحمد عثمان مدير مديرية الطب البيطري بالمحافظة ، وكان أهمها إعادة بناء الإدارة والوحدة البيطرية ببني مزار والتي احترقت أثناء ثورة يناير، وذلك لتقديم الخدمة للمترددين عليها ، وكذا رغبته في الحصول على الموافقة على توفير الدعم المالي لشراء ماكينة النيتروجين التي تصل قيمتها إلى حوالي ٤.٥ مليون جنيه حيث يتم استخدام هذه الماكينة في توفير خدمة التحسين الوراثي للماشية وقد رحب السيد المحافظ بذلك ووعد بدراسة الموضوع لاتخاذ القرار المناسب بشأنه .

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق