25 مليون جنيها إضافية لدعم المربيين.. منى محرز: ندرس سلالات أجنبية لدعم البتلو

الأربعاء، 14 فبراير 2018 03:07 م
25 مليون جنيها إضافية لدعم المربيين.. منى محرز: ندرس سلالات أجنبية لدعم البتلو
الدكتورة منى محرز
مرفت رياض

قالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة السمكية والحيوانية والداجنة، إنه تمت الموافقة منذ يومين على صرف 25 مليون جنيه أخرى كقروض لهم بالإضافة لـ 247 مليون جنيه تم صرفهم مسبقًا، مؤكدة أن الدولة مستمرة في دعم مشروع البتلو.
 
وأضافت نائب الوزير في تصريح خاص لـ "صوت الأمة" أن الإقبال على مشروع البتلو كبير جدا، وأنه سيتم عمل مشروع موازي يهدف لشراء سلالات أجنبية بالتعاون مع الخدمة الوطنية، موضحة أن هناك لجنة ستحدد أحسن السلالات بالنسبة لطرق التربية والمناخ المصري ومقاومة الأمراض، وأنه سيتم تحديد السعر للرأس وقيمة القرض بالنسبة لسعر المواشي وسعر العلف والتغذية مثل مشروع البتلو.
 
وأوضحت أن تربية المواشي الأجنبية كانت موجودة بالفعل في مصر، مع النظر لأفضل التجارب في مجالات التربية، مشيرة إلى منح القروض لمن لا يمتلك العباءة المالية، وأن هناك 80% من الثروة الحيوانية في مصر القائم عليها هو المربي الصغير. 
 
وتابعت أنه تم منح 1650 أسرة 246 مليون جنيه، بالإضافة إلى  مشروعات 30% من السيدات قائمات على مشروع التسمين، وهو ماجعل سعر كيلو اللحم ينخفض بقيمة 30 جنيه للكيلو، وسعر القايم من اللحوم كان حوالى 60 جنيها وانخفض ليصبح 53 جنيها.
 
وأضافت أنه لا بد من وضع السعر العادل للمنتج والمستهلك في الاعتبار، وأنه كلما زاد الإنتاج قل السعر وكلما زادت الاستثمارات زاد الانتاج وزادت فرص العمل، تتابع: "ولو الحاجه ببلاش وما بنشتغلش مش هايكون في حاجه نشتريها أصلا".
 
وبعد مشروع البتلو من أهم المشروعات التي تتبناها وزارة الزراعة لتنمية الثروة الحيوانية، بالاتفاق مع بنك التنمية والائتمان الزراعي، حيت تم توفير القروض للشباب والمزارعين وللمرأة المعيلة بفائدة غير مركبة بقيمة 7% ، وبدون مصروفات إدارية بواقع خمسين ألف جنيه مخصصة لتربية خمس رؤوس من الماشية، على أن يسدد قيمة القرض خلال 5 سنوات ويبدأ المربي في السداد بعد عام من إقامة المشروع.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق