الخارجية الفلسطينية تعتزم مطالبة الأمم المتحدة بالتحقيق في أحداث يوم الأرض

الإثنين، 02 أبريل 2018 12:24 م
الخارجية الفلسطينية تعتزم مطالبة الأمم المتحدة بالتحقيق في أحداث يوم الأرض
رياض المالكي

أكد وزير الشؤون الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي أن هناك خيارين ضمن التحرك الفلسطيني المقبل في الأمم المتحدة إما الطلب من الأمين العام أنطونيو جوتيريس ترجمة اقتراحه حول تشكيل لجنة تحقيق بمجازر قوات الاحتلال في غزة أو تقديم مشروع قرار في مجلس الأمن لتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين.

وقال المالكي - في تصريحات لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية اليوم الاثنين - : إن مشاوراتنا مستمرة مع كافة الأطراف للتحرك نحو مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة ومجلس حقوق الإنسان والمحكمة الجنائية الدولية ، حسب تعليمات الرئيس ، من أجل تشكيل لجنة تحقيق في أحداث يوم الأرض بقطاع غزة على اعتبار أن ما قامت به قوات الاحتلال يعد جريمة حرب حسب القانون الدولي الإنساني.

وفيما يتعلق بالقمة العربية المرتقبة في الرياض .. أفاد وزير خارجية فلسطين بأنه سيجري قريبا إضافة ملف المجازر التي ارتكبها الاحتلال قبل أيام في غزة بعد اعتماد مشاريع القرارات الفلسطينية خلال الاجتماع الأخير لوزراء الخارجية العرب الشهر الماضي تمهيدا لإقرارها في القمة.

وحول الاعتراف بدولة فلسطين .. قال المالكي : إن الجهود الفلسطينية متواصلة في هذا الإطار، مشيرا إلى اجتماع برلمان سلوفينيا الذي سيبحث مسألة الاعتراف بدولة فلسطين هذا الشهر وكذلك متابعة هذا الموضوع مع الجانب الفرنسي الذي ينتظر نتائج لقاء ماكرون ترامب في الثاني والعشرين من الشهر الجاري وعلى ضوئه سيحدد مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وعلى صعيد آخر .. حذرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية من استغلال اليمين الحاكم في إسرائيل المناسبات الدينية والأعياد اليهودية من أجل ترويج وتسويق مواقفه وأيديولوجيته الظلامية القائمة على تكريس الاحتلال وابتلاع الأرض الفلسطينية المحتلة.

وقالت الوزارة ، في بيان لها ، إن تكثيف الجمعيات الاستيطانية وبدعم وإسناد من الوزارات والهيئات الحكومية الإسرائيلية في المواقع الأثرية والمحميات الطبيعية الواقعة في الأرض الفلسطينية هو استمرار لسياسات اليمين المتطرف الهادفة للسيطرة على المزيد من الأرض والمياه والمواقع الأثرية وتغيير معالم الأرض.

وأكدت أن إقدام قوات الاحتلال على اقتحام بلدة سبسطية وموقعها الأثري وإزالة اللافتات الإرشادية التي وضعتها وزارة السياحة والأثار الفلسطينية هو انتهاك صارخ لكل الأعراف والمواثيق الدولية.

وبينت أنها تعمل مع بالتنسيق مع وزارة السياحة والأثار والأطراف المعنية محليا ودوليا لضمان سرعة التحرك على مستوى مجلسي السياحة العالمي وحقوق الإنسان و"اليونسكو" وغيرها لردع سلطات الاحتلال ومنعها من الاستيلاء على المواقع الأثرية الفلسطينية، علما أن هناك عشرات التقارير المحلية والدولية التي توثق تلك الانتهاكات الجسيمة.

وعلى صعيد متصل .. حذر عضو اللجنة الوطنية الفلسطينية للمتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية شعوان جبارين مما ستحمله الأيام القادمة جراء التصعيد الإسرائيلي المتواصل في إطار سياسة رسمية تدعو للقتل ويقف على رأسها أعلى هرم في إسرائيل.

وطالب جبارين في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" المحكمة الجنائية الدولية بالانتهاء من الفحص الأولي لجرائم الاحتلال والانتقال للتحقيق الفعلي ومساءلة إسرائيل على جرائمها المتواصلة بحق أبناء شعبنا.

وأعرب جبارين عن أمله بأن يتم ترجمة دعوات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لتشكيل لجنة دولية رسمية للتحقيق في أحداث يوم الأرض مشيرا إلى أنه يجري توثيق كافة ما يتعرض له شعبنا من جرائم لتزويد لجنة التحقيق بها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة