ترامب أمام تحدي الوفاء بعوده مع موسكو؟.. هل يتجاهل الرئيس الأمريكي التوتر القائم ويلتقى بـ"بوتين"؟

الإثنين، 02 أبريل 2018 05:48 م
ترامب أمام تحدي الوفاء بعوده مع موسكو؟.. هل يتجاهل الرئيس الأمريكي التوتر القائم ويلتقى بـ"بوتين"؟
بوتين وترامب
كتب أحمد عرفة

 

 

ما زال اللقاء الذي تم الإعلان عنه مسبقا، بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يشغل الأوساط الروسية والأمريكية، خاصة أنه لم يتم تحديد موعدا لهذا اللقاء في ظل التوتر الشديد الذي ينتاب موسكو وواشنطن.

 

ونقل موقع "روسيا اليوم"، عن مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، إعرابه عن أمله بعقد اللقاء الذي اقترحه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الرئيس فلاديمير بوتين تنظيمه في واشنطن، رغم الأزمة الدبلوماسية القائمة، موضحا أنه منذ الـ20 من مارس الماضي، لم يجر بحث محدد للقاء المحتمل، والتصعيد في العلاقات مع واشنطن أثر سلبا على مناقشة عقد قمة بوتين - ترامب.

 

وأوضح مساعد الرئيس الروسي،  أن الحدود الزمنية للقاء لم تبحث، متابعا: "إذا كان كل شيء على ما يرام، فآمل بألا يتراجع الأمريكيون عن مقترحهم بمناقشة إمكانية عقد القمة، وبعد هذه المكالمة بين بوتين وترامب، التي حملت طابعا بناء وعمليا، تم التطرق إلى الكثير من المسائل لأخرى، وبعد ذلك وقع توتر جديد في العلاقات الثنائية تسبب بترحيل 60 دبلوماسيا روسيا وإغلاق القنصلية الروسية العامة في مدينة سياتل، ما اضطر روسيا إلى تقديم رد مناسب ومماثل.

 

وأشار مساعد الرئيس الروسي إلى أن موسكو تعتبر اجتماعا كهذا إجراء هاما ومطلوبا لكلا البلدين والمجتمع الدولي أيضا، معربا عن أمله بأن يبدأ البيت الأبيض في الإعداد للقاء وبأن "يعلق الأمريكيون الخطوات التي اتخذوها انطلاقا من اتهامات غير مبررة.. مما سيتيح التوجه نحو حوار جدي وبناء.

 

استطرد  مساعد الرئيس الروسي قوله إنه خلال محادثاتهما  - أي الاتصال الهاتفي بين ترامب وبوتين -  اقترح ترامب عقد اللقاء، كما عرض الرئيس الأمريكي مقترح إجراء اللقاء في البيت الابيض فى واشنطن، متابعا :"علاقاتنا الثنائية تدهورت مجددا مع تبادل طرد الدبلوماسيين بسبب تسميم الجاسوس الروسى السابق سيرجى سكريبال فى بريطانيا.

 

وذكرت الموقع الروسي، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب اقترح على نظيره الروسى فلاديمير بوتين لقاء فى البيت الأبيض خلال اتصال هاتفى بينهما فى 20 مارس اعقبته توترات جديدة بين موسكو والغربيين كما قال الاثنين مستشار الكرملين يورى اوشاكوف.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق