«متآمر واهبل».. حكاية 3 مزورين انتحلوا صفة مستشار إعلامي للرئيس (صور)

الثلاثاء، 03 أبريل 2018 06:47 م
«متآمر واهبل».. حكاية 3 مزورين انتحلوا صفة مستشار إعلامي للرئيس (صور)
مزورين
دينا الحسيني

وسط كم المواقع والصحف التى تشهدها مصر والوطن العربى، انتشرت صفة يطلقها بعض النصابين على أنفسهم، وهى صفة مستشار إعلامى، وأحياناً تكون الصفة وهمية، ولا تمت للواقع بصلة وهنا تكمن كارثة، الأغرب في الأمر هو أن يلجأ هذا الفاشل لإطلاق صفة أنه مستشار إعلامى لأكبر قامة فى الدولة وهو الرئيس، وهنا يطلق على نفسه لقب «متآمر وأهبل».  

لم تكن المرة الأولي التي يتم فيها القبض علي منتحل تلك الصفة، اليوم  قررت  نيابة القاهرة برئاسة المستشار محمد سلامة حبس أحد الأشخاص لقيامه بانتحال صفة مستشار إعلامي برئاسة الجمهورية لطلب تعيين موظفيين بإحدى شركات البترول.

بعدما تبلغ للمقدم عمرو الوكيل رئيس مباحث قسم شرطة التجمع الخامس من المدعو محمد.س.م، سن 50، مدير عام الشئون القانونية بإحدى شركات تكرير البترول كائنة بدائرة القسم بقيام المدعو سيد.أ.م، سن 56 إخصائى إعلام بالهيئة العامة للاستعلامات، ومقيم بدائرة قسم شرطة دار السلام بانتحال صفة مستشار إعلامى برئاسة الجمهورية لطلب تعيين عدد (2) موظفين بالشركة المشار إليها.

وعقب تقنين الإجراءات بمعرفة العميد عبد العزيز سليم رئيس قطاع القاهرة الجديدة تم ضبط المتهم المذكور وبسؤاله أفاد بأنه طلب تعيين عدد 2 من الأشخاص بالشركة وأنه قدم طلب لرئيس الشركة بصفته إخصائى إعلام بالهيئة العامة للاستعلامات وعلي الفور وجه اللواء محمد منصور مدير مباحث القاهرة بإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة والعرض على النيابة العامة التى باشرت التحقيق. 

وفي غضون 13 مارس الماضي ألقى قطاع الأمن العام، بالتنسيق مع مديريتي أمن المنوفية والقاهرة، القبض على داليا التهامي، منتحلة صفة مندوبة رئاسة الجمهورية، وتم تسليمها إلى نيابة أشمون، تنفيذا لقرار الضبط والإحضار الصادر بحقها، وبعد إجراء التحقيقات معها، قررت النيابة حجز المتهمة حتى صباح باكر لحين ورود تحريات الأمن الوطني وتحريات إدارة البحث الجنائي.

وقامت النصابة داليا التهام  بحضور مؤتمر جماهيري عقد بقرية شطانوف لتوعية المواطنين وحثهم على المشاركة في الانتخابات الرئاسية منتحلة صفة مندوبة عن رئاسة الجمهورية، وعقب ذلك صدر بيان رسمي من رئاسة الجمهورية نافيا علاقتها بالرئاسة وأنها لا تنتمي للمؤسسة الرئاسية فتحرر المحضر رقم 2944 لسنة 2018 إداري المركز.

20180313014906496
 

 وفي غضون 22 فبراير 2017 تم القبض علي السيد عبد الخالق محمد الدسوقى الدويك، 50 عاما، محرر إلكترونى، من مواليد بلطيم، ومقيم بمحافظة الغربية، المتهم بانتحال صفة مندوب رئيس الجمهورية، لتقديم العزاء فى الشيخ عمر عبد الرحمن، الأب الروحى للجماعات الإسلامية، الذى وافته المنية بأحد السجون الأمريكية، على خلفية اتهامة بتفجيرات نيويورك 1993م، حيث  وصول للعزاء  بسيارة سوداء، تحمل شعار رئاسة الجمهورية،

وبالكشف عن المتهم، تبين أنه مسجل خطر فرض سيطرة،  برقم 576، ومتهم فى 10 قضايا أخرى، تنوعت بين انتحال صفة، وأموال عامة، وحريق عمد، ومطلوب ضبطه وإحضاره لتنفيذ أحكام نافذة ضده فى 3 قضايا انتحال صفة.

 

84595-أثناء-قدوم-المستشار-المزيف-والتفاف-الناس-حوله

فى هذا الشأن، يقول الخبير القانونى والمحامى بالنقض وائل نجم، أن عقوبة «انتحال الصفة» هي الحبس من 3 شهور إلى 3 سنوات، حيث اعتبر المشرع أن جرائم انتحال الوظائف أو الألقاب أو الأسماء أو استعمالها بدون حق من الجرائم الخطيرة التي يعاقب عليها  القانون الجنائي،  بالنظر إلى تأثيرها على المجتمع، خاصة في العنصر المتعلق بالثقة والأمن، لأن غالبا ما يكون الغرض من انتحال تلك الصفة أو اللقب هو النصب على المواطنين. 

مواد القانون

وأضاف «نجم» فى تصريح لـ«صوت الأمة» أنه انتشرت في الآونة الأخيرة جريمة «انتحال الصفة»، سواء صفة ضابط شرطة أو جيش أو صفة مستشار لرئيس الجمهورية أو صفة وكيل النيابة، أو غيرها من الوظائف الحساسة، التى تستغلها العناصر الإجرامية لتسهيل مهماتهم، وارتكاب مئات الجرائم بعيدًا عن أعين القانون.

 

وتنص الماده 155 من قانون العقوبات على: « كل من تداخل فى وظيفة من الوظائف العمومية ملكية كانت أو عسكرية من غير أن تكون له صفة رسمية من الحكومة أو إذن منها بذلك أو أجرى عملاً من مقتضات إحدى هذه الوظائف يعاقب بالحبس».

ارتداء ملابس عسكرية

«عقوبة ارتداء الملابس العسكرية الحبس مدة لا تزيد عن سنة»، طبقاَ لما ذكره «نجم» حيث أكد أن نص المادة 156: كل من لبس علانية كسوة رسمية بغير أن يكون حائزًا للرتبة التى تخوله ذلك أو حمل علانية العلامة المميزة لعمل أو لوظيفة من غير حق يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة.

وتنص المادة 336 على أن يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقودًا أوعروض أوسندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول، وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها إما باستعمال طرق احتيالية من بينها اتخاذ اسم كاذب أو انتحال صفة غير صحيحة.

أما من شرع في النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة، ويجوز جعل الجاني في حالة العود تحت ملاحظة الشرطة مدة سنة علي الأقل وسنتين علي الأكثر.   

الغرامة

فيما اتفق ميشيل إبراهيم حليم، المحامى بالقض، مع «نجم» فى الرأى إلا أنه أكد أن جريمة انتحال الصفة الرسمية واختلاس الألقاب والصفات بنص المادة 155 من قانون العقوبات، لكل من تدخل في وظيفة عمومية ملكية كانت أو عسكرية دون إذن من الجهة العمومية بالحبس، وتقيد الواقعة جنحة ويكون الحد الأقصي في العقوبة ثلاث سنوات.

وقال «حليم» فى تصريح خاص يعاقب المتهم بنص المادة 157 عقوبات بغرامة لا تتجاوز 200 جنيه كل من أعلن ولقب نفسه بألقاب شرفية دون وجه حق، مضيفًا أنه إذا ثبت أن المتهم منتحل الصفة قد اتخذ من الصفة الكاذبة مجالًا لجلب الأموال مادية أو عينيه بإيهام المجني عليه بتلك الصفة الكاذبة، فإنه يعاقب بنص الماده 336 عقوبات عن واقعة نصب والمعاقب عليها كجنحة بعقوبة اقصاها ثلاث سنوات.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق