لمحبو وعاشقو المكرونة .. لا تسبب زيادة فى الوزن

الأربعاء، 04 أبريل 2018 01:30 م
لمحبو وعاشقو المكرونة .. لا تسبب زيادة فى الوزن
المكرونة

دائما ما تتهم المكرونة بزيادة الوزن لمحبيها  ولكن الدراسة الطبية التي أجراها الباحثون في مستشفي " سانت مايكل " ب تورونتو جاءت بعكس ما يشاع ويقال عن المكرونة في أنها تسبب الوزن ، لكن الدراسة أكدت أنها لا تسبب زيادة الوزن .
 
فقد استند فريق من الباحثين فى كندا، إلى نتائجهم حول التحليل للأدلة المتاحة من التجارب العشوائية السابقة. وأوضح الباحثون أن الأبحاث السابقة سلطت الضوء على السكريات، لكن المواد الغذائية التقليدية من الكربوهيدرات مثل المعكرونة، الأرز، والخبز تسهم بصورة مباشرة فى زيادة الوزن والبدانة.
 
وأشار إلى أنه على الرغم من أن المراجعات المنهجية والتحليلات التلوية للتجارب العشوائية للأنماط الغذائية التى تشمل هذه الأطعمة ولكنها منخفضة فى مؤشر نسبة السكر فى الدم ، فإن نسبة عالية من الحبوب الكاملة أو عالية الألياف الغذائية ، أظهرت مزايا للنتائج المتعلقة بالوزن، فقد كان هناك تراجع فى الإعتراف بأهمية الكربوهيدرات".
 
فقد عكف الباحثون على فحص 32 تجربة عشوائية مضبوطة شملت 2448 مشاركا تناولوا المعكرونة بدلا من الكربوهيدرات الأخرى فى نظامهم الغذائى الصحى المخفض للوزن .. وكان متوسط عمر المشاركين 50 عاما، مع مؤشر كتلة الجسم من 30.4 نقطة .. وكان لدى المشاركين ما معدله 3.3 حصص من المعكرونة المطبوخة فى الأسبوع - حوالى نصف كوب - بدلاً من الكربوهيدرات الأخرى ..وعلى مدار أكثر من 12 أسبوعا ، فقدوا حوالى 1 رطل، بالإضافة إلى ذلك، انخفض مؤشر كتلة الجسم بمقدار 0.26 كجم.
 
وقال الدكتور "جون سيفينبيبر"، الأستاذ فى "مركز التغذية والتغذية السريرية" فى المستشفى فى بيان: "وجدت الدراسة أن المعكرونة لم تسهم فى زيادة الوزن أو زيادة فى دهون الجسم .. أظهر التحليل فقدانًا صغيرًا للوزن .. لذا ، على عكس المخاوف ، ربما يمكن أن تكون المعكرونة جزءًا من نظام غذائى صحى مثل نظام غذائى منخفض فى الجهاز الهضمي".

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق