في دورته الثامنة عشر.. تفاصيل فعاليات معرض «الأزهر» للتطبيقات الهندسية

الأربعاء، 04 أبريل 2018 02:00 م
في دورته الثامنة عشر.. تفاصيل فعاليات معرض «الأزهر» للتطبيقات الهندسية
رئاسة قطاع المعاهد الازهرية
كتب:حسن الخطيب

انطلقت صباح اليوم فعاليات معرض الأزهر للتطبيقات الهندسية، في دورته الثامنة عشر، والذي يستمر لمدة يومين بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، حيث يشارك فيه الطلبة من مختلف الأقسام و الفئات العمرية من مختلف الجامعات و المدارس المصرية لعرض مشاريع هندسية تقترب من ٢٠٠ مشروع.
 
ويحضر المعرض مجموعة من الشركات وأساتذة الجامعات و المؤسسات العلمية، والتي تشارك في التحكيم و تتبني بعض المشاريع المشاركة وذلك لتنمية روح التنافس بين الطلبة، كما يتم تنظيم العديد من الندوات العلمية على هامش المعرض في مختلف مجالات العلم و التكنولوجيا كالذكاء الأصطناعي و نظم المعلومات و المباني الصديقة للبيئة و الطباعة ثلاثية الأبعاد.
 
كما سيتم تنظيم بعض المسابقات التنافسية كسباق السيارات و مسابقة البرمجة و اللتان يهدفان لوضع المهندس في مشكلة و عليه حلها في أضيق الأوقات لتهيئته لسوق العمل.
 
ويشرف على المعرض من الناحية العلمية كلية الهندسة بجامعة الأزهر، حيث تشارك كلية الهندسة، بعدد من مشروعات الطلاب من مختلف الأقسام الهندسية بها، وتعد تلك الدورة هي الثامنة عشر التي يقيمها الأزهر الشريف، لمختلف كليات ومدارس الجمهورية، لتشارك بنتاجها العلمي من ابتكارات واختراعات، في ظل وجود شركات ترعي وتتبنى تلك المبتكرات والاختراعات.
 
ومن جانبها تقوم الشركات التي تحضر المعرض، بتقديم عروض متميزة لطلاب المخترعين وللابتكارات والاختراعات، عبارة عن منح وكورسات مجانية، وفرص تدريب في شركاتهم أو تبني الاختراع، وتوفير كافة المتطلبات من احتياجات وتسويق عالمي.
 
ويؤكد الدكتور أحمد ذارع المتحدث باسم جامعة الأزهر، بأن المعرض بدأ صباح اليوم بمشاركة من مختلف طلاب كليات الهندسة من مختلف الجامعات المصرية والعربية، بالإضافة للباحثين من الكليات الأخرى، والمراحل الدراسية المختلفة، بوجود وحضور من كبرى الشركات الصناعية في مصر والعالم، بهدف تبني تلك المبتكرات والاختراعات.
 
وأوضح ذارع، بأن اكثر المبتكرات المشاركة بالمعرض، تخص طلاب كلية الهندسة بجامعة الأزهر، ويشاركون هذا العام باختراع جديد وهو الطيارة بدون طيار، واختراع يخص الأطراف الصناعية، بالإضافة لابتكارات أخرى خاصة بالروبوت والتكنولوجيا الطبية، لخدمة المجال الطبي.
 
وأضاف، بأن المعرض هذا العام ضم به نخبة متميزة من المحكمين من المتخصصين في مجال الابتكارات والمخترعات، من الجامعة الأمريكية، ومن جامعة الأزهر، والجامعات المصري، وسوف يحصل الفائزون في هذا المعرض على رعاية متكاملة للمخترعات والابتكارات من الشرهات العالمية، وتسويق تلك المخترعات وتدعيمها، وتبنيها.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق