5 أطعمة يجب تناولها لمرضى الألزهايمر بمساعدة حمية "MIND" أهمهم الفول والتوت

الخميس، 05 أبريل 2018 06:00 ص
5 أطعمة يجب تناولها لمرضى الألزهايمر  بمساعدة حمية "MIND" أهمهم الفول والتوت
الزهايمر
كرستين سامى

الألزهايمر مرض يسبب فقدان التفكير والخرف ، كما أنه يفقد المصاب به أداء المهام اليومية، وأظهرت دراسة جديدة قام بها باحثون في المركز الطبي لجامعة راش في شيكاغو خطة نظام غذائي تسمى غذاء " MIND " وهذا قد يقلل من خطر الاصابة بمرض الألزهايمر بنسبة تصل إلى 53 في المئة .
 
نقل عن موقع "بولد سكاى" إن الأشخاص الذين يلتزمون باتباع حمية MIND من شأنهم تقليل خطرالإصابة بمرض الألزهايمر بنسبة الثلث، والنظام الغذائي هو واحد من العوامل الرئيسية التي تلعب دورا حاسما في علاج مرض الألزهايمر، وقد أظهرت حمية MIND المساعدة في إبطاء معدل التراجع المعرفي والحماية من مرض الزهايمر .
 
1- الخضروات الورقية الخضراء:
الخضروات الورقية الخضراء مثل الكرنب و الخردل والسبانخ تحتوي على نسبة عالية من حامض الفوليك وفيتامين بي 9 ، مما يحسن الوظيفة الإدراكية ويقلل من الاكتئاب، وهذه الخضروات الورقية تحتوي على فيتامين أ وفيتامين سي ، فجرب تناول هذه الخضروات الورقية الخضراء على الأقل مرتين في الأسبوع ، ووجد الباحثون أن ست حصص أو أكثر في الأسبوع توفر أعظم فوائد الدماغ.
 
2- خضراوات جذورها في الأرض :
الخضروات صاحبة الجذور في الأرض والتي  تعرف بالصليبية مثل القرنبيط و البروكلي واللفت تحتوي على حمض الفوليك ولديها الكاروتينات التي تخفض مستوى الهوموسيستئين ،وهو حمض أميني مرتبط بالضعف المعرفي ، و يركز غذاء MIND على أهمية الخضار لصحة الدماغ ، ويوصي الباحثون بتناول سلطة أو أي خضروات أخرى كل يوم للحد من خطر مرض الزهايمر.
 
3- المكسرات :
المكسرات غذاء صحي وهى جيده لتعزيز صحة الدماغ ، ووفقا لدراسة النظام الغذائي في " MIND" يتم تحميل المكسرات مع الدهون الصحية والألياف ومضادات الأكسدة التي تم العثور عليها لخفض الكولسترول السيئ والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، وتوصي حمية MIND باستهلاك المكسرات خمس مرات على الأقل في الأسبوع ، أكل المكسرات مثل اللوز والجوز والكاجو. 
 
4- التوت:
 يحتوي التوت على الأنثوسيانين الذي يحمي الدماغ من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة ، ويحتوي التوت على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة مثل فيتامين C وفيتامين E وهذه هي الثمار الوحيدة الموصى بها بشكل خاص في حمية MIND العنب البري والفراولة والكرز هي واحدة من الأطعمة القوية التي تحمي الدماغ ، وتوصي حمية MIND بتناول التوت مرتين على الأقل في الأسبوع.
 
5- الفاصوليا:
يجب أن تكون الفاصوليا جزءًا منتظمًا من غذائك لأنها غنية بالألياف والبروتين ، والفول أيضا منخفض في السعرات الحرارية والدهون ويساعد على إبقاء عقلك حاد كجزء من حمية MIND  ويوصي الباحثون في نظام غذائي MIND بتناول الفول ثلاث مرات في الأسبوع للمساعدة في الحد من خطر الإصابة بمرض الألزهايمر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق