مصر تدخل عصر توأمة الجامعات الأجنبية.. وتبدأ من كلية الطب

الخميس، 05 أبريل 2018 02:00 ص
مصر تدخل عصر توأمة الجامعات الأجنبية.. وتبدأ من كلية الطب
الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب
رامى سعيد

 

أكدت الدكتور ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن قرار رئاسة الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات واعتبار مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في الطب، والجراحة، خمس أعوام، بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة، جاء فى إطار التطوير نظم التعليم المصرية، ومواكبة النماذح المتطورة عالميًا.

وأوضحت نصر لـ "صوت الأمة"  أن الدولة المصرية تتجة نحو ترسيخ مبدأ التوأمة للجامعات الاجنبية التى بدأت بالفعل من كلية الطب، معتمدة نظام الساعات أو النقاط المعتمدة بدلا من السنوات المهدرة بعد عام الامتياز، مشيرة إلى أن النظام التعليمى المصرى فى جامعة المنصورة بدأ ببرنامج مانشستر للتعليم الطبي، هو أول برنامج تعليم طب متميز بشراكة كاملة مع جامعة مانشستر الإنجليزية وتحت مراقبة وزارة التعليم العالي.

وأشارت عضو لجنة التعليم العالى إلى أن الدولة المصرية تسعى إلى تعميم التجربة على باقى الكليات المصرية لتطوير نظام التعليم الجامعى للوصول إلى مراحل الاعتراف بالكليات المصرية عالميًا.

فيما علق الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب بكلية الطب جامعة عين شمس، أمين صندوق النقابة العامة للأطباء الأسبق، على قرار رئاسة الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات واعتبار مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في الطب، والجراحة، خمس سنوات، بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة، قائلا: التغير اجباريًا من قبل المنظمة الدولية.

وأشار «سمير»، في تصريح لـ «صوت الأمة»، إلى أنه فى حال عدم تطبيق نظام الدراسة الجديد خمس سنوات، بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة، لن يعترف بالاطباء الخريجين فى العالم وحتى الدول العربية، مشيرًا إلى أن تفعيل القرار جاء متأخرًا بعض الشىء.

وأوضح أستاذ جراحة القلب بكلية الطب جامعة عين شمس، أمين صندوق النقابة العامة للأطباء الأسبق، أن أغلب دول العالم تعتمد نظام الدراسة الجديد خمس سنوات، بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة، كما توجد دول تعتمد عدد سنوات اقل من 5.

وأكد نظام الدراسة الجديد خمس سنوات، بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة، أن النظام الدراسي الجديد والغاء عام لن يؤثر على التحصيل الدراسى لطالب الطب، مشيرًا إلى أن التطور الجديد مرتبط بعدد تحصيل ساعات ومواد معينة وكورسات تؤهل الطبيب من مزاولة المهنة بعد التخرج مباشرة.

وتجدر الإشارة إلى أن  المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قد أصدر قرارا اليوم الأحد بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات، متضمنًا  الموافقة على اعتبار مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في الطب، والجراحة، خمس سنوات، بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة.

كما قرر رئيس مجلس الوزراء، إنشاء منطقة حرة عامة بـ «المطاهرة» شرق النيل في محافظة قنا.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق