افتتاح متحف سوهاج القومي غدا ... المشروع الذي أعاده السيسي للحياة بعد 30 عاما

الأحد، 08 أبريل 2018 09:18 م
 افتتاح متحف سوهاج القومي غدا ... المشروع الذي أعاده السيسي للحياة بعد 30 عاما
رضا عوض

انتهت وزارة الآثاربالتعاون مع محافظة سوهاج من وضع اللمسات النهائية لافتتاح متحف سوهاج القومي، الذي سيتم افتتاحه غدا بمناسبة الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة، وهو المشروع الذي انتظرأكثر من 30 عاما ليظهر للنور.

شهد المتحف أمس زيارة الدكتورخالد العنانى، وزيرالآثار، واللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والدكتورأيمن عبد المنعم محافظ سوهاج للوقوف على الاستعدادات النهائية، بعد أن انتهت الهيئة الهندسية من تنفيذ 95% من إجمالي الإنشاءات.

يعود تاريخ المتحف إلى عام 1981، حيث تعرض المشروع للاعتراض من جانب هيئة الآثارعلى مكانه الذي تم اختياره وقتها بمعرفة المحافظة، وكان الهدف من إنشائه تجميع القطع الأثرية المهمة والنادرة بداخله لوضع المحافظة على الخريطة السياحية، نظرا لوجود أثار تنتمي لمختلف العصور بدءا من العصر الفرعوني وصولا للعصر المسيحي والإسلامي، حيث يعد متحف سوهاج من أكبر المتاحف في مصر.

الجدير بالذكر أن المتحف يعبرعن حضارة سوهاج وقيمتها التاريخية والأثرية، وتم نقل مقتنيات من متحف الفن الإسلامي بباب الخلق ومتحف النسيج المصري بشارع المعز، كما تم نقل عدد من القطع الأثرية من مختلف العصور لعرضها في المتحف، علاوة علي  نقل القطع الأثرية الموجودة في مخازن الآثار بالمحافظة، ويضم المتحف 2000 قطعة أثرية.

ويتكون المتحف من بدروم يضم عددا من القطع الأثرية تستعرض الفكر الديني عند قدماء المصريين، وفكرة البعث والخلود، وكذلك عبادة الحج في العصور الفرعونية والقبطية والإسلامية، ويحتوي الدور الأرضي بالمتحف على تماثيل وقطع أثرية لملوك الأسرتين الأولي والثانية.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق