المصريون ملوك الفسيخ والرنجة.. أسماك الهارينج تستورد من هولندا..و80% نسبة الاستهلاك بشم النسيم

الإثنين، 09 أبريل 2018 05:55 م
المصريون ملوك الفسيخ والرنجة.. أسماك الهارينج تستورد من هولندا..و80% نسبة الاستهلاك بشم النسيم
وجبة الفسيخ
مروة الغول

الاسماك المُملحة عادة مصرية قديمة استخدمها قدماء المصريين لحفظ الأسماك، عادات مصرية سار عليها المصريون حتى الآن، فخلال أعياد الربيع وشم النسيم لا تخلو بيوت المصريين من الفسيخ والرنجة تلك الأسماك التي تُملح من سمك البوري لصناعة الفسيخ وسم الهارينج الهولندي للرنجة حيث قال اللواء خالد الأعصر رئيس شركة الأسماك، أن أعياد الربيع وشم النسيم هي موسم لأسماء الرنجه والفسيخلافتا أن اسماك الرنجه يتم استيرادها من دولة هولندا وهذة الأسماك متوفرة.

وأضاف اللواء مدحت الأعصر رئيس شركة الأسماك، لـ "صوت الأمة" أنه خلال أعياد الربيع وشم النسيم  يكون هناك زيادة في السحب على تلك الأسماك بنسبة 70%، وكذلك زيادة نسبة المبيعات ل 70% لافتا إلى أنه لايوجد إحصائيات أو أرقام حول كميات استهلاك المصريين للأسماك المملحة.

أما طارق فهمي عضو شعبة الأسماك بالغرفة التجارية، فقال إن أسماك الفسيخ لايتم استيرادها من الخارج لأنها عبارة عن سمك بوري أما الرنجة فهي اسماك يتم استيرادها من الخارج من دولة هولندا وهي سمكة "هارنج " لافتا أن تلك السمكة متوفرة للتصنيع والمصانع.

وأشار عضو شعبة الأسماك لـ "صوت الأمة" إلى أن الأسعار هذا العام جيدة ولايوجد بها زيادات والعروض متوفر والأسعار جيدة أقل من العام الماضى، حيث أن متوسط أسعار الفسيخ 100 جنيها والآن تتراوح أسعارها بين 30_40 لافتا أن العام الماضي كانت أسعار الرنجة 50 جنيها.

وأضاف طارق فهمي، أن يوم شم النسيم مقدس لدى المصريين ولا يخلو بيت في تلك اليوم من أكل الرنجة والفسيخلافتا موضحا أن محافظة الدقهلية متخصصة في تمليح الفسيخ وعلى رأسهم "نبروة" رقم 1 فى الفسيخ ملوك الفسيخ.

أما مصانع الرنجة"فتتركز في القاهرة والإسكندرية وهناك تصدير يتم لبعض الدول العربية من الرنجة أما الفسيخ فلا يتم تصدير.

وتابع عضو شعبة الأسماك، أن نسبة مبيعات الفسيخ والآن تصل لـ 80%قائلا: مفيش بيت مبيدخلوش فسيخ وزنجة في شم النسيم.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق