رؤساء الغرف التجارية والصناعات الغذائية يوضحون بورصة توقعات أسعار السلع فى رمضان

الثلاثاء، 10 أبريل 2018 10:00 ص
رؤساء الغرف التجارية والصناعات الغذائية يوضحون بورصة توقعات أسعار السلع فى رمضان
سلع غذائية
محمد المسلمي

37 يوما تفصلنا عن قدوم شهر رمضان، والذى يشهد استعدادات غير مسبوقة من الحكومة والغرف التجارية من أجل تأمين احتياجات السوق المحلية من السلع والمنتجات، بأسعار فى متناول المواطنين.

وفى هذا الإطار جاء التقرير الذى أصدرته شعبة المواد الغذائية باتحاد الصناعات المصرية مؤخرا، حول متوسط الأسعار العالمية للمواد الغذائية والذى توقع ارتفاع الأسعار العالمية لبعض السلع الهامة للمستهلك المصرى وتراجع سلع أخرى فى شهر مايو المقبل، وهو ما يترتب عليه احتمالات أن تشهد أسعار هذه السلع زيادة ملحوظة خلال شهر رمضان، علما بأن مصر تستورد احتياجاتها الأساسية من الزيوت والسكر والقمح واللحوم والدواجن من الخارج بالأسعار العالمية.

وتوقع حسن الفندى، عضو شعبة السكر والحلوى بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن تشهد أسعار السكر فى مصر استقرارا ملحوظا مع حلول شهر رمضان، بالنظر إلى وفرة المخزون الحالى من الخام فى مصر، حيث يؤدى هذا المخزون إلى استيعاب حجم الطلب المتوقع على استهلاك خلال شهر رمضان.

وأرجع حسن الفندى فى تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، استقرار أسعار السكر حاليا إلى وفرة المخزون وأيضا موسم حصاد محصول بنجر السكر حاليا .

وقدر حسن الفندى، أسعار السكر حاليا في الأسواق بـ 7900 جنيه للطن، وذلك لصالح مصانع تعبئة السكر ومصانع الحلويات، مشيرا إلى أن حجم استهلاك السوق المصري في شهر رمضان 400 ألف طن، وذلك تبعا لنمط الاستهلاك من استخدام السكر في المشروبات والحلويات، ومستلزمات العيد "الكعك والبسكويت والشيكولاته والمنتجات الأخرى.

ومن جانبة توقع  الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية ، ارتفاع أسعار الدواجن في شهررمضان  بنسبة تتراوح ما بين 10-15%  اقصي حد مشيرًا إلى زيادة الطلب علي البيع بنسبة 100% على الدواجن .

وأضاف عبد العزيز لـ «صوت الأمة»، أن أسعار الدواجن في شهر رمضان تشهد زيادة في الأسعار بسبب زيادة الإقبال الكبير على الدواجن في الأسواق وارتفاع  أسعار الأعلاف في مصر .

وأكد محمد وهبة، رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار اللحوم فى مصر تشهد استقرارا ملحوظا مع حلول شهر رمضان، بسبب قلة الطلب على شرائها من قبل المواطنين، مؤكدا لايوجد زيادة في الأسعار خلال شهر رمضان .

وأوضح رئيس شعبة القصابين  فى تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، أن الإقبال من الموطنين على اللحوم المستوردة كالسوداني والبرازيلي، والأورجواى، ولحوم المجمدة التي تعرضها منافذ الجمعيات الاستهلاكية، والقوات المسلحة مما أدى إلى ثبات الأسعار .

وأشار وهبة، إلى أن سبب في ارتفاع أسعار اللحوم في الفترة الاخيرة هو نتيجة استيراد أغلب العلف الحيواني من الخارج موكدا أن العجول تحصل على غذائها بالدولار .

وطالب الحكومة بضروة تدعيم مشروعات الثروة الحيوانية وتفعيل إنتاجها في السوق المحلي بما ينعكس على أسعارها .

ومن حانية اخري أكد عمرو عصفور رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالقاهرة، أ، أسعار المواد الغذائية فى مصر تشهد استقرارا ملحوظا مع حلول شهر رمضان، بالنظر إلى وفرة المخزون الحالى من الخام فى مصر، حيث يؤدى هذا المخزون إلى استيعاب حجم الطلب المتوقع على استهلاك خلال شهر رمضان .

وأضاف رئيس شعبة المواد الغذائية أن الموسم الحالي سيكون اكثر استقرارا في أسعار المواد الغذائية من سابقة،  موكدا أن حجم استهلاك السوق المصري في شهر رمضان يزيادة 30 %  عن الموسم السابقة.

 

 

 

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق