إصابة الحامل بالالتهابات تزيد خطر حدوث مشاكل بالمخ للوليد في مرحلة الطفولة

الأربعاء، 11 أبريل 2018 03:00 ص
إصابة الحامل بالالتهابات تزيد خطر حدوث مشاكل بالمخ للوليد في مرحلة الطفولة
حامل

توصل الباحثون بجامعة (أوريجون) للصحة والعلوم فى بورتلاند إلى وجود صلة بين الإلتهابات أثناء الحمل وتنظيم شبكات مخ حديثي الولادة.

وقالت الدكتورة أليس جراهام أستاذ علم الأعصاب السلوكية بكلية الطب بجامعة بورتلاند "إن الدراسة أثبتت إن  الأطفال الذين يولدون لأمهات عانت من الإلتهابات خلال فترة الحمل يصبحون الأكثر عرضة بمعدلات أعلى لمشاكل في نمو المخ، بما في ذلك الأمراض العقلية.وأشارت إلي بعد الدراسة أصبح 

لدينا أسلوب يمكن أن يستخدم خلاله التصوير بالرنين المغناطيسى للمخ عند الوليد لتقييم دقيق لمستويات الإلتهاب لدى الحامل خلال فترة الحمل.. ويوفر هذا الفهم بعض المعلومات حول وظيفة الذاكرة المستقبلية للطفل بعد عامين تقريبا، مما يخلق فرصة محتملة للبحث حول التدخل الطبي المبكر، إذا لزم الأمر".


وعكف الباحثون على جمع عينات دم من 84 أما من الحوامل خلال كل فصل من الحمل.. وتم قياس مستويات من "سيتوكين أنترلوكين-6"، وهى علامات إلتهابية معروفة تلعب دورا فى نمو مخ الجنين، كما تم تقييم أنماط اتصال مخ الأطفال فى أربعة أسابيع بعد الولادة بإستخدام أشعة الرنين المغناطيسى الوظيفى، ليتم فحص الأطفال فى سن الثانية، كما تم اختبار مدى كفاءة الذاكرة العاملة.


وارتبط ارتفاع المستويات السيتوكين خلال فترة الحمل بتراجع قدرة الذاكرة العاملة لدى الطفل، فضلا عن تراجع كفاءة الإتصالات في مخ حديثى الولادة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق