احتجاج المئات في كوريا الجنوبية لاستئناف بناء منظومة دفاع جوي أمريكي

الخميس، 12 أبريل 2018 10:16 ص
احتجاج المئات في كوريا الجنوبية لاستئناف بناء منظومة دفاع جوي أمريكي
متظاهرون بكوريا الجنوبية ضد ترامب-أرشيفية

تظاهر مئات من المواطنين فى كوريا الجنوبية اليوم الخميس، بالقرب من منظومة الدفاع الجوى الصاروخى الأمريكية «ثاد» فى بلدة ريفية جنوبية، احتجاجا على محاولات الجيش إدخال مواد ومعدات بناء.

وذكرت وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية أن قوات الشرطة الكورية الجنوبية اشتبكت مع المتظاهرين، ما أسفر عن إصابة بعض المواطنين المحتجين بجروح.

من جانبها أكدت وزارة الدفاع الوطنى فى كوريا الجنوبية ضرورة تحسين الظروف المعيشية للقوات الكورية الجنوبية والأمريكية فى قاعدة ثاد فى سونج جو بمحافظة جونج سانج الشمالية.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة تشوى هيون سو، فى مؤتمر صحفي، أن الظروف المعيشية للقوات فى الوقت الراهن متدنية، موضحة أنه سيتم فقط إدخال المواد التى تهدف إلى تحسين معيشتهم فى القاعدة.

وأضافت "على سبيل المثال، فمن بين المهام العاجلة، إصلاح السقوف المشققة وإنشاء مرافق معالجة مياه الصرف الصحي".

ويساور المئات من المتظاهرين الذى أغلقوا الطريق المؤدى إلى بوابة القاعدة، الشكوك بشأن محاولات الجيش؛ فهم لا يريدون وجود قاعدة عسكرية أمريكية فى سونج جو التى تبعد 300 كيلومتر جنوب العاصمة سول، والتى كانت فى يوم من الأيام بلدة هادئة معروفة بزراعة البطيخ.

ويتهم المحتجون، سلطات الدفاع بسعيها إلى توسيع مهابط طائرات الهليكوبتر وغيرها من المرافق المرتبطة بالعملية العسكرية.

ورفض الجيش طلبا من المتظاهرين للسماح لممثل بمراقبة تسليم المواد والمعدات فى الموقع.

 قالت تشوى أن الجيش الأمريكى لم يسمح لهم بالمراقبة بناء على تخوفات بشأن البرنامج الأمني، موضحة إنها تعلم أنه لم يتم التوصل إلى أى اتفاق حول هذه المسألة.

وأضافت أن الشرطة الكورية الجنوبية بدأت فى فتح الطريق أمام قافلة من الشاحنات لدخول القاعدة بالفعل.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق