صحف الكويت تبرز لقاء الرئيس السيسى مع ولى عهد أبوظبى ووزير خارجية قبرص

الخميس، 12 أبريل 2018 10:48 ص
صحف الكويت تبرز لقاء الرئيس السيسى مع ولى عهد أبوظبى ووزير خارجية قبرص
الرئيس السيسي

أبرزت الصحف الكويتية الصادرة صباح اليوم الخميس، لقاءات الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس الأربعاء بالقاهرة مع ولى عهد أبوظبى الشيخ محمد بن زايد، ووزير خارجية قبرص نيكوس خريستودوليديس.

وقالت صحيفة "السياسة"، تحت عنوان (دعم مصرى – إماراتى لجهول التوصل إلى حلول سياسية لأزمات المنطقة)، إن الرئيس السيسي، أكد خلال محادثاته مع ولى عهد أبوظبى الشيخ محمد بن زايد، أن العلاقات بين مصر والإمارات تمثل نموذجا مثاليا للتعاون الاستراتيجى البناء بين الدول العربية، مشيدا بجهود الإمارات الفعالة فى تعزيز العمل العربى المشترك، وبالعلاقات التاريخية الوثيقة التى تربط البلدين الشقيقين، مؤكدا حرص مصر على مواصلة الارتقاء بأطر التعاون المشترك مع الإمارات فى شتى المجالات.

ونقلت عن الشيخ محمد بن زايد قوله، أن الإمارات تعتز بالعلاقات التاريخية والاستراتيجية التى تجمع بين الدولتين الشقيقتين، مؤكدا حرص الإمارات على الاستمرار فى تطوير وتعزيز آليات التعاون الثنائى فى مختلف المجالات، بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسى، والشيخ محمد بن زايد، شددا خلال لقاءهما على دعمهما لجهود التوصل إلى حلول سياسية لمختلف الأزمات التى تعانى منها المنطقة، وحرصهما على استمرار التنسيق والتشاور المكثف بينهما ومع الدول العربية، للتصدى لما تواجهه الأمة العربية من تحديات وأزمات وللتدخلات فى الشؤون الداخلية للدول العربية.

أما صحيفة "القبس"، فقالت تحت عنوان (مصر والإمارات: دعم الحلول السياسية لأزمات المنطقة)، أن ولى عهد أبو ظبى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أنهى زيارته للقاهرة، والتى استغرقت يومين، بعد مباحثات مطولة أجراها مع الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى كان فى مقدمة مودعيه فى مطار القاهرة.

وأشارت إلى أن المباحثات الثنائية بين الجانبين، شهدت اتفاقهما على استمرار التنسيق والتشاور المكثف بينهما ومع الدول العربية الشقيقة للتصدى لما تواجهه الأمة العربية من تحديات وأزمات، وتأكيدهما على دعمهما لجهود التوصل إلى حلول سياسية لمختلف الأزمات التى تعانى منها المنطقة، مشددين على أولوية دعم سيادة الدولة الوطنية على أراضيها والحفاظ على وحدتها وتماسك مؤسساتها وحماية مقدرات شعوبها.

ولفتت إلى أن الشيخ محمد بن زايد أكد دعم الإمارات ومساندتها الكاملة لمصر فى مواجهتها الحازمة للإرهاب والتطرف، مشيداً بدور مصر كدعامة رئيسية للأمن والاستقرار فى المنطقة، وموجها فى الوقت نفسه التهنئة للرئيس السيسى بمناسبة فوزه بولاية رئاسية ثانية فى الانتخابات الرئاسية، لافتاً إلى ما تعكسه نتائج الانتخابات من ثقة شعبية كبيرة فى الرئيس.

وفى نفس السياق، قالت صحيفة "النهار"، تحت عنوان (مصر والإمارات .. دعم حلول سياسية لكل أزمات المنطقة)، أن الرئيس السيسى، والشيخ محمد بن زايد، استعرضا خلال لقاءهما آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، لاسيما فى ضوء تفاقم الأزمات بالمنطقة وتعقيد التحديات التى تواجه الدول العربية؛ حيث أعربا عن دعمهما لجهود التوصل إلى حلول سياسية لمختلف الأزمات التى تعانى منها المنطقة، مشددين على أولوية دعم سيادة الدولة الوطنية على أراضيها، والحفاظ على وحدتها وتماسك مؤسساتها وحماية مقدرات شعوبها.

وأضافت أنه تم خلال المباحثات التطرق إلى جهود مكافحة الإرهاب على جميع المستويات؛ حيث توافقت رؤى الجانبين حول أهمية المواجهة الشاملة لظاهرة الارهاب والفكر المتطرف، وأهمية تضافر جهود المجتمع الدولي، وتعزيز العمل العربى المشترك، لمنع التنظيمات الارهابية من الحصول على السلاح والتمويل والعناصر الارهابية، فضلا عن منحهم الغطاء السياسى والاعلامي.

بدورها، قالت صحيفة "الجريدة"، تحت عنوان (توافق مصرى – إماراتى على حل مشاكل المنطقة سياسيا)، أن المباحثات الثنائية تناولت آخر تطورات الأوضاع الإقليمية، فى ضوء تفاقم الأزمات بالمنطقة وتعقيد التحديات التى تواجه الدول العربية؛ حيث أكدا حرصهما على استمرار التنسيق والتشاور المكثف بينهما، ومع الدول العربية الشقيقة، للتصدى لما تواجهه الأمة من تحديات وأزمات.

وأشارت إلى أن المباحثات بين الرئيس السيسى والشيخ محمد بن زايد، شهدت توافقا فى الرؤى حول أهمية المواجهة الشاملة لظاهرة الإرهاب والفكر المتطرف، وأهمية تضافر جهود المجتمع الدولى وتعزيز العمل العربى المشترك لمواجهته والقضاء عليه، ومنع التنظيمات الإرهابية من الحصول على السلاح والتمويل، فضلا عن منحهم الغطاء السياسى والإعلامي.

وحول استقبال الرئيس السيسى لوزير خارجية قبرص، قالت صحيفة "الأنباء"، تحت عنوان (السيسى يؤكد حرص مصر على تعزيز آليات التعاون مع قبرص)، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد خلال استقباله وزير خارجية قبرص نيكوس خريستودوليديس، حرص مصر على تعزيز آليات التعاون مع قبرص فى جميع المجالات، مشيدا بالتعاون القائم فى إطار الآلية الثلاثية مع اليونان، لاسيما بمجال الطاقة فى شرق المتوسط.

وأشارت إلى أن وزير خارجية قبرص نقل تحيات الرئيس القبرصى إلى الرئيس السيسى، كما وجه التهنئة له بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية ثانية، معربا عن اعتزاز قبرص بما يربطها بمصر من علاقات تعاون متميزة وصلت إلى مستوى غير مسبوق خلال السنوات الماضية، وأصبحت تمثل نموذجا للتعاون البناء بين دول المتوسط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق