ترامب ينفخ بوق الحرب.. الرئيس الأمريكي: العرض الكبير في التاسعة مساء

الخميس، 12 أبريل 2018 12:00 م
ترامب ينفخ بوق الحرب.. الرئيس الأمريكي: العرض الكبير في التاسعة مساء
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
محمود علي

نشر الرئیس الأمریكي دونالد ترامب فجر الیوم الخمیس تغریدة له عبر موقع التدوينات القصيرة «تویتر» قال فیھا، «الساعة التاسعة مساء سیبدأ العرض الكبیر» (3 فجرًا في منتصف الليل بتوقيت القاهرة)، في وقت شن فيه الرئيس الأمريكي هجوم واسع على سوريا وروسيا، وحملهم المسؤولية جراء هجوم كيمائي شهدته مدينة دوما السورية قبل أيام.
 
وجاءت هذه التويتة للرئيس الأمريكي في وقت كثرت فيه التكهنات حول قرب توجيه أمريكا ضربة عسكرية على الأراضي السورية، بعد العديد من التهديدات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن الجيش الأمريكي سيشن قريبًا عملية في سوريا.
 
 
ويتوقع البعض بأن يكون العرض الكبير الذي أعلن عنه ترامب هو الضربة الأمريكية فوق الأراضي السورية، لاسيما بعد حراك واسع داخل عدد من الحكومات المتحالفة مع واشنطن، حيث استدعت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي أعضاء حكومتها إلى اجتماع طارئ  اليوم لمناقشة ضربة عسكرية محتملة للمملكة المتحدة في سوريا، وتوقع تقرير لـ «هيئة الإذاعة البريطانية»، أن يدعم الوزراء دعوة تيريزا ماي للانضمام الى عمل عسكري تشارك فيه الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها.
 
 
ويشير تقرير «هيئة الإذاعة البريطانية»، إلى أنه في حال موافقة مجلس الوزراء على مشاركة المملكة المتحدة، في أي عمل عسكري في سوريا، فإن ذلك سيفتح الطريق أمام القوات البريطانية للانضمام إلى عملية ضد الأهداف السورية التي قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة "سيأتي".
 
في نفس السياق كشف ماكرون عن خطط فرنسا لتوجيه ضربة في سوريا، حيث أكد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان: «سنعلن الأيام القادمة عن قرارنا، وسيكون الرد قوي ومشترك» في إشارة إلى تدخل عسكري في سوريا.
 
 
ترامب على تويتر

وأضاف ماكرون: «القرار الذي سنتخذه لن يسعى إلى استهداف حلفاء النظام وإنما الهدف هو استهداف القدرات الكيميائية الذي يحتفظ بها النظام إذا ما تم اتخاذ قرار بهذا الشأن»، واستكمل: «العنصر الثالث هو الخطوط الحمراء التي حددتها فرنسا. هذه الخطوط الحمراء التي اتفقت عليها قوى أخرى، لا علاقة لها بالمناقشات الدائرة في مجلس الأمن الدولي».

وكان ترامب هدد، أمس الأربعاء، بضربات صاروخية ضد سوريا، وتوجه عبر تغريدة على حسابه على تويتر إلى موسكو قائلاً: «استعدي يا روسيا الصواريخ قادمة»، مضيفًا في نفس التغريدة: «روسيا تعهدت وتوعدت بإسقاط أي صواريخ أمريكية تستهدف سوريا، فاستعدي يا روسيا لأن صواريخنا قادمة، وستكون جديدة وجميلة وذكية». 
 
في نفس الوقت تعهدت روسیا بإسقاط جمیع الصواریخ التي تطلق علي سوریا ، ورد المتحدث الصحفي باسم الرئیس الروسي، دمیتري بیسكوف، أن موسكو واثقة من أن مزاعم استخدام السلاح الكیمیائي في دوما لا یمكن أن تكون ذریعة لاستخدام القوة، مضیفًا «نحن لا زلنا واثقین من أن ذریعة استخدام السلاح الكیمیائي في دوما مصطنعة، ولا یمكن أن تكون أساسا لأي استخدام للقوة». 
 
 
وعلق بیسكوف، على تصریحات ترامب حول سوریا قائلا: موسكو لا تشارك في "دبلوماسیة التویتر" وتلتزم بالنھج الجدي، مشیراً إلى أنه من المھم عدم القیام بخطوات یمكن أن تضر بالوضع الھش في سوریا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق