الكشف عن أول جهاز لتشخيص أمراض العين بين مرضى السكر يعمل بالذكاء الاصطناعي

الخميس، 12 أبريل 2018 03:30 م
الكشف عن أول جهاز لتشخيص أمراض العين بين مرضى السكر يعمل بالذكاء الاصطناعي

وافقت "إدارة الأغذية والدواء" الأمريكية على طرح أول جهاز – يستخدم الذكاء الاصطناعي - للكشف عن أمراض العين بين مرضى السكر.

الجهاز الجديد يمكن الكشف عن مستوى أكبر من اعتلال شبكية العين السكرى المعتدل – وهو فقدان الرؤية التى يمكن أن يؤثر على مرضى السكر من النوع الثاني، وتعد هذه الحالة هي السبب الرئيسي في ضعف البصر والعمى بين البالغين في سن العمل، ويؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم، في حالات اعتلال الشبكية السكرى، إلى تلف الأوعية الدموية في شبكية العين، وهو النسيج الحساس للضوء الموجود فى الجزء الخلفى من العين.

وقالت الدكتورة"مالفينا آيديلمان"، مدير قسم طب العيون والأنف والأذن والحنجرة فى "مركز إدارة الأدوية والإشعاع" التابع "لإدارة الأغذية والدواء"الأمريكية " إن الكشف المبكر عن اعتلال الشبكية  مهم لملايين المصابين بمرض السكر، ومع ذلك فإن العديد من مرضاه لا يخضعون للفحص الكافى لاعتلال الشبكية السكرى، لأن حوالى 50 % من المرضى لا يذهبون لطبيب العيون على أساس سنوى".

وأضافت :الجهاز الجديد يستعين  بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعى ويمكن استخدامه فى عيادة الطبيب فيما يتعلق بالرعاية الطبية الأولية، ويستخدم الجهاز الجديد خوارزمية ذكاء اصطناعي لتحليل صور العين الملتقطة بكاميرا شبكية تسمى (Topcon NW400 .. ثم يتم تحميل الصور الرقمية لشبكية العين للمريض إلى خادم IDx-DR)، وإذا تم الكشف عن نتيجة إيجابية، يمكن إحالة المرضى إلى مقدم رعاية العيون لمزيد من التقييم التشخيصي والعلاج الممكن في أقرب وقت ممكن.

 

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة