تفاصيل مؤتمر السيسي ونظيره البرتغالي: أهلا بك ضيفا كريما على المصريين

الخميس، 12 أبريل 2018 02:22 م
تفاصيل مؤتمر السيسي ونظيره البرتغالي: أهلا بك ضيفا كريما على المصريين
السيسي

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى عن ترحيبه بنظيره البرتغالي مارسيلو دى سوزا، اليوم الخميس، في زيارتة الأخير الرسمية الأولى للقاهرة، منذ توليه الحكم.

وأكد الرئيس في كلمته عقب المباحثات، أنهما عقدا اليوم جلسة محادثات بناءّة اتسمت بالعمق والتنوع، استعرضت مختلف أوجه التعاون الثنائي، ومراجعة ما تم انجازه منذ زيارة السيسي إلى العاصمة لشبونة في نوفمبر 2016، إضافة إلى نتائج اجتماعات اللجنة المشتركة برئاسة وزيري الخارجية التي استضافتها القاهرة في أكتوبر 2017.
 
وأشاد بالجهود التي بُذلت والتطور الملموس الذي شهدته مختلف مجالات التعاون بين مصر والبرتغال خلال المرحلة الماضية، بما يُسهم في تحقيق المصالح المتبادلة لشعبينا الصديقين ويضمن استمرار التنسيق المستمر في مختلف المحافل الدولية.
 
وأوضح أنهما اتفقا على استمرار العمل الوثيق من أجل الارتقاء بعلاقاتنا الثنائية إلى آفاق أرحب، وتعظيم الاستفادة من الامكانات والفرص المتاحة وسرعة تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة، بما يؤدى إلى إحداث نقلة نوعية لتطوير الشراكة بين بلدينا، وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات المتبادلة والتعاون في مختلف المجالات.
 
وقال إن الظروف الإقليمية والدولية والتقارب الجغرافي بين مصر والبرتغال بانتمائهما المتوسطي، إنما يستوجب مزيداً من التنسيق والتعاون من أجل معالجة التحديات ومجابهة المخاطر والتهديدات التي تتسم بالتعقيد وصعوبة التعامل معها بصورة منفردة، نظراً لطبيعتها العابرة للحدود، كانتشار الإرهاب والتطرف والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية، والأدوار الهدامة التي تمارسها بعض الأطراف في المنطقة لإذكاء الصراعات المسلحة والحروب الأهلية وتقويض مؤسسات الدولة الوطنية، من أجل تنفيذ أجندتها الأيديولوجية الضيقة.
 
 
وأشار إلى أن محادثات اليوم تناولت عدداً من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، تبادلا خلالها الرؤى حول تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا، فضلاً عن سبل تعزيز جهود مكافحة الإرهاب والعمل على تجفيف منابع تمويله والتحذير من مخاطر التمييز بين الجماعات المتطرفة.
 
 
ونوه إلى أنهما تناولا أيضا مسيرة التعاون المصري الأوروبي، وسبل الارتقاء به في ظل علاقات الشراكة الاستراتيجية القائمة على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل والحوار البناء.  
 
 
وشهدا الرئيسيان عقب مباحثاتهما التوقيع على مذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون في عدد من المجالات، إضافة لتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين الهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس وشركة ايسيب التابعة لهيئة الاستثمار والتجارة البرتغالية، وقعها من الجانب المصري الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ومن الجانب البرتغالي فرانسيسكو بالمارني رئيس شركة "ايسيب جلوبال".
 
وشهد الرئيسان التوقيع على بروتوكول تعاون بين جامعة عين شمس ومعهد "كاموش" للغات وقعه عن الجانب المصري الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس ومن الجانب البرتغالي الدكتور سبشتيا ديليسفيدو رئيس جامعة بورتو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة