بعد 14 عاما على فضيحة «صفر المونديال».. ماذا فعلت مصر في ملف دورات المياه العمومية؟

السبت، 14 أبريل 2018 03:00 م
بعد 14 عاما على فضيحة «صفر المونديال».. ماذا فعلت مصر في ملف دورات المياه العمومية؟
دورات مياه عمومية

 

ركب الطفل أدم ذي الأربعة أعوام بجوار والده في السيارة، وبعد مرور ما يزيد عن ساعة في شارع التحرير بمنطقة الدقي وكان الشارع مزدحما بشكل مخيف، فجأة طلب آدم من والده أن يذهب إلى الحمام، ليقضي حاجته.

الوالد نظر إلى يمينه ويساره فلم يجد دورة مياه عمومية، فما كان من الأب إلا أن «ركن» في منطقة جانبية واصطحب معه الطفل إلى إحدى المقاهي المجاورة، لكن المقهى لا يوجد به دورة مياه فجميع الجالسين يقضون حاجتهم في المسجد المجاور «أسد بن فرات»، فأسرع الأب إلى المسجد فوجده مغلقا.

ومع ازدياد معاناة الطفل «تصرف» الوالد ونظر يمينا ويسارا فلم يجد إلا سيارة مركونة في أحد جوانب الطريق وخلفها «فك الطفل زنقته»

هذه المعاناة يشعر بها ملايين الأطفال والرجال والنساء يوميا، خاصة مع ندرة وجود دورات مياه عمومية في الشوارع. دورات المياه العمومية كانت من الأسباب الرئيسية لرفض ملف مصر لتنظيم كأس العالم 2010، وحصول الملف على «صفر المونديال» الشهير.

تتلخص فضيحة «صفر المونديال» كما تداولتها صحف عربية وأجنبية وقتها، بأن أحد أفراد بعثة «الفيفا» جاء إلى مصر لرؤية الوضع على الطبيعة، وما أن استقل السيارة التي تنظره خارج المطار حتى شعر بأنه يريد دخول الحمام،| فلم يتمكن من ذلك حتى وصل الفندق فكتب في تقريره أن مصر لا يوجد بها دورات مياه عمومية لاستقبال ملايين المشجعين من مختلف دول العالم.

وطبقا لقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن محافظة الجيزة ورغم ارتفاع الكثافة السكانية بها، إضافة إلى وجود مناطق أثرية بها كمنطقة الأهرامات وأبو الهول ونزلة السمان وغيرها، إلا أنه لا يتوافر بها سوى 13 دورة مياه «عمومية» فقط.

وكشف التقرير أن عدد دورات المياه الموجودة على مستوى الجمهورية بعد مرور 14 عاما على ما جاء في تقرير «فيفا»، حيث يصل عددها إلى 1304 دورات مياه فقط، على مستوى 27 محافظة، يتركز أكثرها في محافظة القاهرة التي يوجد بها 224 حماما عموميا، يليها من حيث العدد، محافظة بورسعيد بـ  158 دورة مياه.

وطبقا للتقرير تخلو محافظتي الإسكندرية وجنوب سيناء من وجود دورات المياه العمومية بها، ذلك بجانب أنه لا يوجد سوى «حمامين» فقط في عاصمة السياحة «محافظة الأقصر»، التي يتوافد عليها مئات السياح من مختلف الدول.

وعلى مستوى محافظات وجه بحرى، احتلت الدقهلية بعد محافظة بورسعيد المركز الأول من حيث عدد دورات المياه العمومية المتوفرة بها، حيث يوجد بها 150 دورة مياه، بعد بورسعيد التي تحظى بوجود 158 حماما، أما في المركز الأخير جاءت محافظة الشرقية بـ39 دورة مياه عمومية.

وفى محافظات الصعيد، استحوذا محافظتي المنيا وسوهاج على العدد الأكبر من دورات المياه العمومية على مستوى محافظات وجه قبلى، حيث وجد بكل منهما 66 دورة مياه، وجاءت محافظة قنا الأقل بعد محافظة الأقصر، حيث لم يتوافر بها سوى 6 حمامات فقط، والأقصر «حمامين».

ووفقا للتقرير الصادر عن جهاز الإحصاء، بلغ عدد دورات المياه العمومية المصنفة للسيدات 513 دورة مياه من إجمالى العدد البالغ 1304 دورات مياه، فيما بلغت دورات المياه المخصصة للرجال 791 حماما.

اليوم فتحت محافظة القاهرة ملف «دورات المياه العمومية» في الشوارع، وأعلنت أنها تقوم حاليا  برصد المناطق التي يكثر فيها التبول في الشوارع استعدادا لإنشاء دورات مياه عمومية بها.

وأكد اللواء محمد أيمن عبد التواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الغربية والشمالية، أن سيتم طرح دورات المياه العمومية الموجودة بميدان التحرير لشركات خاصة لتشغيلها.

وأضاف نائب المحافظ، أن المحافظة طورت عدد كبير من دورات المياه العمومية الموجودة بالشارع لمواجهة ظاهرة التبول في الشارع، والتيسير على المواطنين، مشيرا إلى أن الأماكن التي يكثر بها التبول ترصدها المحافظة للعمل على إنشاء دورة مياه عمومية.

محافظة القاهرة، كانت اتخذت إجراءات صارمة قبل شهر وأعلنت أنها وضعت كاميرات بالشوارع لمراقبة الأعمال المنافية ومنها التبول في الطرقات، وقررت تطبيق قانون الفعل الفاضح على «المتبولين».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق