10 علامات على «تويتر» إذا ظهرت إحداها إعرف أن الحساب ينتمي لداعش

السبت، 14 أبريل 2018 04:00 م
10 علامات على «تويتر» إذا ظهرت إحداها إعرف أن الحساب ينتمي لداعش
الفيسبوك
كتب: حسن الخطيب

بعد أن انكشفت هوية المنتمين إلى تنظيم داعش الإرهابي، عبر موقع التواصل الاجتماعي الأشهر "فيسبوك"، واخترقت بعض صفحاتهم، وعرفت هويتهم، تركوا موقع "فيسبوك"، واتجهوا إلى موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ونشطوا عليه جاهدين في محاولة لاستقطاع مقاتلين وعناصر جديدة لصفوفهم، أو تجنيد ذئاب منفردة في دول العالم.

ويعد موقع "تويتر" المشهور بتغريداته، التي يغردها اصحاب الحسابات على هذا الموقع، حيث وجد التنظيم الإرهابي على هذا الموقع ضالته المنشودة، وبدأ يكثف من تواجده وتركيزه على ذلك الموقع، بهدف استقطاب عناصر جديدة له يدعم بها صفوف مقاتليه.

وكشف مركز "اعتدال" وهواختصار لاسم "المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف"، أن داعش ترك "فيسبوك"، واتجه إلى منصة "تويتر"، من أجل تكثيف أنشطته الإرهابية، مبينا خصائص الحسابات الأكثر تفضيلا ومتابعة من قبل المتطرفين ‏عبر منصة "تويتر".

وبين المركز، أن مؤيدي تنظيم داعش الإرهابي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يميلون إلى الأصدقاء ومتابعة بعضهم البعض أكثر من أي شخص آخر، مؤكدا على أنه في استطاعت أي شخص محو بقعة داعش على "تويتر" ومنعها من الانتشار من خلال خطوتين، هما: تنسيق الجهود الدولية والعمل الأمني الموسع بهدف تتبع مصادر نشر المحتوى المتطرف عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والخطوة الثانية عزل بقعة داعش عبر "تويتر" ومنعها من الوصول للشباب المستهدف.

وسبب لجوء تنظيم داعش الإرهابي إلى "تويتر" أنه في ظل وجود أكثر من 300 مليون حساب، فإن إدارة الموقع لا تملك القدرة على مراقبة كل حساب ومتابعة من أين ظهر الحساب، أو وماذا يقول.

ووضع عدد من الخبراء والمتخصصون في مجال أمن المعلومات والتكنولوجيا الحديثة، عدد من الأمور التي تمكن علامات تمكن مستخدم تويتر من التعرف على حسابات الأشخاص المنتمين لتنظيم داعش الإرهابي، وأبرز تلك العلامات:

1- أن الحساب الذي ينتمي لداعش لا يكون قد أنشيء قبل العام 2013، وإنما يكون قد أنشيء بعد هذا التاريخ، لأنه تم الإعلان عن التنظيم في 2013.

2- يتفاعل الحساب ضد أي تغريدة تنتقد التنظيم، ويثور في الدفاع عنها بشكل لافت للنظر.

3- يستخدم المغردون على الحساب صور رموز في التنظيم كصور شخصية، أو صور من أنصارها أو أعمالها الإرهابية أو تجمعاتها، أو أنها تضع عبارات تتحدث عن الجهاد وعن الدولة الاسلامية، وعن الخلافة.

4- عدم ترابط اسم المستخدم (HANDLE) مع الشهرة، فيكون اسم المستخدم على “تويتر” عشوائي وساذج، ولا يدل على أي شيء متعلق بالتنظيم.

5- يعتمد مغردو داعش أسلوب الإرهاب والوعيد، ونشر الصور المرعبة للتخويف.

6- يعيد الحساب تغريد ما نشرته حسابات أخرى وينشر تغريدات مكررة.

7- ويتبع سياسة إغراق الوسوم بصور مرعبة أو عاطفية.

8- يكرر الحساب ألفاظ بعينها مثل “الخلافة، الشهادة، حور العين، المرتدين، ولاية، الدولة الإسلامية، تتمدد، باقية”.

9- يحرص الحساب على المشاركة في جميع الوسوم التي تدعم التنظيم.

10- يعمد الحساب على استخدام ألقاب لها صلة بزمن الصحابة، كما يستخدم أيضا أسماء مناطقية مثل الليبي والشامي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة