لو ابنك شديد التعلق بك.. حل المشكلة في 5 خطوات وتقبله لأنها مرحلة طبيعية

الأحد، 15 أبريل 2018 10:00 ص
لو ابنك شديد التعلق بك.. حل المشكلة في 5 خطوات وتقبله لأنها مرحلة طبيعية
ارشيفية
ياسمين أحمد

الطفل في الأشهر والسنوات الأولى من عمره يتعرف على الدنيا من خلال والدته، فهي بالنسبة له كل شيء، هي النافذة التي يرى من خلالها العالم، لذلك يكون شديد التعلق بأمه، وإذا تم إهمال هذا الأمر، سيتحول هذا التعلق إلى تعلق مرضي، لهذا وضح موقع"ويكي هاو" بعض الحلول لمعالجة المشكلة من البداية، من خلال الآتي:
 
1) تقبل تعلق الطفل لأنها مرحلة طبيعية
التعلق هو مرحلة طبيعية من مراحل النمو يمر بها الأطفال في أوقات مختلفة وبدرجات متباينة، لكنها مرحلة طبيعية ولا داعي للقلق منها، فلا تنهر طفلك أو توبخه أو تعاقبه على تشبثه، فذلك لن يسبب إلا جعل الطفل يتعلق أكثر فأكثر.
 
2) تأمل في أسباب تعلقك طفلك
قد تلاحظ أن مواقف معينة تثير توتر طفلك أو انزعاجه، حاول أن تحدد أي تلك المواقف يقلقه بشكل خاص فتستطيع توقع متى يكون تشبثه في أشده.
 
3) انظر لسلوكك
هل يمكن أن تتسبب في تشبث الطفل بك دون أن تشعر؟ يحاول بعض الآباء و الأمهات حماية أطفالهم أكثر من اللازم ووقايتهم من الأذى البدني أو المشاعر السلبية وقد يكون من الأفضل أم تهدأ قليلا لكي يستطيع أن ينال الثقة في نفسه واستقلاليته.
 
4) تجنب المواقف التي تزيد من تشبثه
إذا كان طفلك يمر بمرحلة تشبث زائد، فلا بأس بتجنب المواقف التي تستثير تشبثه أكثر، فكما قد تتجنب أنت موقف يثير قلقك، لا تمتنع عن القيام بالمثل لطفلك.
 
5) امنحه الحرية
امنح طفلك مساحة من الحرية و الاستقلالية بالقدر المناسب، قد يكون عليك أن تتخلى أنت عن مخاوفك وقلقك قبل أن تنتظر من طفلك الشيء ذاته.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة