النائب «مجدى ملك» يكشف لـ«صوت الأمة»أسباب زيادة تكاليف زراعة محصول القمح

السبت، 14 أبريل 2018 03:40 م
النائب «مجدى ملك» يكشف لـ«صوت الأمة»أسباب زيادة تكاليف زراعة محصول القمح
مجدى ملك
مجدى حسيب

قال النائب مجدى ملك عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن تكاليف زراعة محصول القمح فى مصر تزيد بشكل كبير نتيجة للكثير من العوامل مثل تفتيت الملكية، وعدم استخدام الميكنة الزراعية، وارتفاع مستلزمات الإنتاج، وهو مايؤثر بشكل سلبى على المخرج النهائي للفلاح المصرى من حيث العائد.

وأشار ملك فى تصريحات خاصة لــ"صوت الأمة" أن الفلاح المصرى يعانى من سياسات خاطئة أستمرت على مدى مايقرب من 40عام، مؤكدا أن السعر الحالى بالفعل غير مرضى للفلاح المصرى، ولكن هناك أبعاد تتعلق بالسعار المحلية والعالمية خاصة وأننا نستورد 60من احتياجاتنا من القمح.

وأكد ملك أنه من المفترض تطبيق القانون الذى اصدره رئيس الجمهورية بمراكز الزراعات التعاقدية ليتم التعاقد من قبل الشركات المسوقة بالوزارات المعنية، مع المزارعين لإمدادهم بالتقاوى المطلوبة، وتحديد السعر قبل الزراعة حتى يتم تخفيف العبء عن الفلاح.

أشاد النائب مجدى ملك عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بمشروع قانون صندوق دعم الفلاح، الذى أعلن عنه النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة.

وأكد ملك ،أن اللجنة بالكامل ستدعم مشروع القانون، وأى فكرة يتم من خلالها دعم الفلاح المصرى، مشددا على أن الجميع يسعى لأن يدعم الفلاح المصرى من خلال تطوير حقيقي يستخدم فيه ميكنة زراعية حديثة، بالإضافة إلى بذور ذات انتاجية أعلى لتحقيق أقصى أستفادة ممكنة.

وكان النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، على التقدم بمشروع قانون دعم الفلاح والذى سيتم من خلاله العمل على دعم الفلاح بشكل كامل فى كل التفاصيل المتعلقة بعملية الزراعة، وأن الصندوق سيقوم بتخفيف العبء عن الحكومة، وستكون موارد تمويل الصندوق ذاتية من خلال تحصيل رسوم من الفلاحين بسيطة تصل لـ5جنيه على كل اردب من الحاصلات الزراعية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق