بعد تأديته اليمين أمام خادم الحرمين.. من هو السفير السعودي الجديد بالقاهرة؟

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 04:29 م
بعد تأديته اليمين أمام خادم الحرمين.. من هو السفير السعودي الجديد بالقاهرة؟
السفير السعودي الجديد
محمود علي

أدى أسامة أحمد النقلي، سفير المملكة السعودية الجديد بالقاهرة، القسم اليوم الثلاثاء، أمام الملك سلمان بن عبد العزيز، العاهل السعودي، كسفير للمملكة بمصر ومندوبًا دائمًا للسعودية بجامعة الدول العربية، خلفًا للسفير أحمد عبد العزيز قطان، والذي عُين كوزير لشئون الدول الأفريقية، ما أثار تساؤلات عن المناصب التي شغلها الدبلوماسي السعودي.

 يعد السفير "نقلى" من أنشط الدبلوماسيين السعوديين المدافعين عن المملكة العربية السعودية ومواقفها ومصالحها في وسائل الإعلام الإقليمية والعالمية، ونشطا بصفة كبيرة على تويتر وانستجرام ووسائل الإعلام المختلفة، عين كوكيلًا لوزارة الخارجية لشؤون الدبلوماسية العامة بالمملكة السعودية في 20 ديسمبر 2017 بعد أن كان يشغل رئيس الدائرة الإعلامية في وزارة الخارجية السعودية.

أسامة نقلي، الذي شغل المتحدث السابق باسم وزارة الخارجية السعودية، حصل على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة الملك عبد العزيز في جدة عام 1980، كما حصل على دبلوم معهد الدراسات الدبلوماسية عام 1983، متقلدًا العديد من المناصب الدبلوماسية.

سفير السعودية الجديد في مصر 2

عمل نقلي بالسفارة السعودية في واشنطن لمدة 9 سنوات منذ عام 1988، كما شارك في الوفود الرسمية لوزير الخارجية السعودي السابق سعود الفيصل، منذ عام 2000، والمشاركة في عضوية الوفد المرافق لوزير الخارجية السعودي في الزيارات الرسمية لخادم الحرمين الشريفين على المستويات الثنائية. 

اقرأ أيضًا: السفير السعودي الجديد في مصر يؤدي اليمين أمام الملك سلمان (صور)

 مثل ايضًا سفارة المملكة في واشنطن في عضوية اللجنة المشكلة من الاتحاد السعودي لكرة القدم لأول مشاركة المملكة في مسابقة كأس العالم لكرة القدم في عام 1994، وأيضا ممثلا للسفارة في اجتماعات مشاركة المملكة في أولمبياد أتلانتا لعام 1996.

 كما أنه شغل منصب عضو مجلس هيئة الإذاعة والتليفزيون، وعضو مجلس رئاسة وكالة الأنباء السعودية، وعضو الهيئة العلمية الاستشارية لكرسي اليونسكو للحوار بين أتباع الأديان والثقافات.

الرئيس السيسي والملك السعودي

وفي أول تعليق له على تويتر عقب تأديته اليمين، كتب النقلي: "(وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ) بفضل الله تشرفت الْيَوْمَ باداء القسم امام سيدي #خادم_الحرمين_الشريفين حفظه الله سفيراً فوق العادة ومفوض لمقامه الكريم لدى جمهورية #مصر العربية ومندوبا دائما لـ #المملكة_العربية_السعودية لدى جامعة الدول العربية).

وأضاف في عدد من التدوينات : أسأل المولى عز وجل أن أكون عند حسن ظن قيادتنا الرشيدة، مستنيراً بحكمتها وتوجيهاتها السديدة، وأن يكلل الله المساعي لخدمة ديني ثم مليكي ووطني الغالي ومواصلة مسيرة التلاحم والأخوة وعلاقات المصيرالمشترك بين #المملكة والشقيقة #مصر.

اقرأ أيضًا: السعودية: أسامة نقلي مرشحاً لخلافة «قطان» كسفير للمملكة في مصر

وأضاف: "أشكر كل من تلطف بالتهنئة من كل من #المملكة و#مصر بالثقة الملكية الكريمة خلال الأسبوعين الماضيين ولَم أتمكن من الرد عليه قبل أداء القسم.. وأرجو دعواتكم".

وتابع النقلي: "أخي وصديقي معالي الوزير أحمد بن عبدالعزيز قطان رفيق رحلة كفاح طويلة في خدمة الدين ثم المليك والوطن بدأت في السفارة في واشنطن مطلع الثمانيات، وهو دبلوماسي من طراز رفيع، بصماته واضحة أينما حل وارتحل، وكانت بصمته سفيرًا في #مصر بارزة.. وفقه الله وسدد خطاه".

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة