صحة النواب ردًا على نقابة الأطباء: «قولوا حلول بدل الأوامر»

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 07:55 م
صحة النواب ردًا على نقابة الأطباء: «قولوا حلول بدل الأوامر»
مجلس النواب
سلمى إسماعيل

قال النائب مصطفى أبو زيد وكيل لجنة اشوؤن الصحية بجلس النواب، إن اللجنة عمل على تطوير الشؤون الصحية، خلال مناقشة قانون التأمين الصحى الشامل، الذي يعتبر نقلة نوعية في تاريخ الصحة، إضافة  إلى الهيئة العليا لدواء المصري، لافتًا إلى عقد العديد من الاجتماعات  أخر الذي عقد اليوم لمناقشة أزمة نقص أعداد التمريض، والعامل البشرى.

جاء ذلك ردًا على  طلب الأمين العام لنقابة الأطباء الدكتور إيهاب طاهر، مجلس النواب بوضع خطة لتطوير الشؤون الصحية، وإنشاء مجلس قومي للصحة.

وأضاف «وكيل لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب» لـ«صوت الأمة» ، أن معظم أعضاء اللجنة أطباء، وعاشوا الواقع المرير الذي تتحدث عنه نقابة الأطباء، ونحن نعيش الواقع، وعلى احتكاك مباشر به، لهذا البرلمان ليس بحاجة إلى توجيهات.

وفي سياق متصل جاء رد النائب حاتم عبد الحميد عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، على الدكتور بهاء طاهر، قائلًا :«هي النقابة مالها بالصحة»، وإذا أرادت  التحدث عن المشكلات التى يعيشها المجلس، لابد من تقديم حلول، وليس أوامر، مستكملًا": على النقابة  إيجاد حلول،  «ومتتشرطش».

وأكد«عضو لجنة  الصحة بمجلس النواب» لـ«صوت الأمة»، على  أن  قافلة التنمية في أى دولة  تبدأ بالصحة والتعليم، إلا إننا بدأنا بقوانين  الدبلوماسيين، لافتًا إلى تدهور الأوضاع الصحية واحتياجها لمليارات الجنيهات لتطويرها، وتدريب  عناصر بشرية تسد العجز في الأطباء الذي  وصلنا له اليوم،  فضلًا عن  الأزمة المفعلة حاليًا في ارتفاع اسعار الأدوية بسبب إقتصار الإنتاج الحكومي منها على 14%، فب حين إنتاج   القطاع الخاص ما يقارب الـ 97%.

وأضاف حاتم،  أن «النقابة تشوف إللى تشوفوه، إحنا بنحفر في البحر»، لافتًا إلى أن المنطوط به  بأن  لجنة الشؤون الصحية هي التى  تتابع ملف الصحة وليس النقابة، متسائلًا": لماذا أختلطت الأدوار مع النقابة"، موضحًا أن مجلس النواب كل همه  هو الإرتقاء  بصحة المواطن المصري، إلا أن  «ما باليد حيلة وسط عجز الموارد».

وناشد حاتم، المجتمع المدني بالتعاون مع الحكومة لتطوير قطاع الصحة، من خلال مشاركة  رجال الأعمال ، لآن الصحة   الأن No comment، لافتًا إلى مقترح نقابة الأطباء بتأسيس  مجلس قومي لصحة، رد موضحًاـ إننا لسنا بحاجة له، فهناك  هيئة عليا لمتابعة  شؤون الأطباء تابعة لوزارة الصحة، ويشرف عليها مساعدين الوزير.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق