«المركزي للمحاسبات» يرصد مخالفات مالية بقيمة 5 ملايين جنيه في بعثة «ريو دى جانيرو»

الأربعاء، 18 أبريل 2018 02:02 م
«المركزي للمحاسبات» يرصد مخالفات مالية بقيمة 5 ملايين جنيه في بعثة «ريو دى جانيرو»
خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة

 

أثار تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات حول مخالفات اللجنة الأوليمبية وبعثة مصر فى أولمبياد «ريو دي جانيرو» بالبرازيل، الرأي العام المصري، وبلغت قيمة المخالفات ووفقا لما ورد بالتقرير 5 ملايين جنيه  فى صور وأشكال مختلفة، إذ أوضح التقرير وجود تلاعب بأسعار الزى الرياضي للبعثة، ودفع رسوم جمركية على ملابس البعثة تفوق قيمة الملابس نفسها بأكثر من خمسة أضعاف، وإهدار أموال البعثة في شراء أغراض شخصية، منها أجهزة وتذاكر مباريات وغيرها، إضافة للتدليس فى صرف العملات الأجنبية المخصصة للبعثة، فضلا عن حجز تذاكر سفر لأشخاص بالمخالفة للمادة الرابعة من القرار الوزاري رقم 815 لسنة 2016.

وفي هذا السياق، أكد النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أن اللجنة ستناقش تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات حول مخالفات اللجنة الأوليمبية وبعثة مصر في أولمبياد «ريو دى جانيرو» بالبرازيل الأحد المقبل، بحضور وزير الشباب والرياضة، المهندس خالد عبد العزيز، ورئيس اللجنة الأولمبية، هشام حطب.

وقال «عامر» إن اللجنة ستناقش الوزير في جميع المخالفات والملاحظات الواردة بالتقرير، والاستماع إلى رده عليها ، قبل إعداد تقريرها النهائي، لرفعه إلى رئيس مجلس النواب، لمناقشته بالجلسة العامة.

فيما قال النائب رضوان الزياتي، وكيل اللجنة، إن اللجنة  مازالت في انتظار وصول التقرير إلى البرلمان بالطريق الرسمي، مؤكدا أن اللجنة ستتخذ ما تراه مناسبا تجاه التقرير من خلال مناقشات واسعة.

ومن جانبه أكد النائب سمير البطيخى، وكيل اللجنة، أن اللجنة في اجتماعها الأحد القادم ستناقش التقرير المالي بشأن أولمبياد ريودي جانيرو، مؤكدا أنه حال وجود مخالفات مالية فسيكون من حق وزير الرياضة التدخل ، موضحا أنه وفقا لقانون الرياضة والميثاق الأوليمبي ليس من حق الوزير أو الحكومة التدخل في الأنشطة الرياضية إلا حال وجود مخالفات مالية.

كان الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، قد تقدم بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، موجه للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة؛ بشأن تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات حول مخالفات اللجنة الأوليمبية وبعثة مصر فى أولمبياد «ريو دى جانيرو» بالبرازيل.

وقال فؤاد، بحسب نص الطلب المقدم منه، إن ما نُشر من وثائق رسمية سرية تخص تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، بشأن وجود مخالفات مالية جسيمة تورطت فيها اللجنة الأوليمبية والبعثة المصرية فى دورة الألعاب الأوليمبية الأخيرة بالعاصمة البرازيلية «ريو دى جانيرو»، وتطرق التقرير لكثير من النقاط الرئيسية التي تدل بشكل واضح وصريح على وجود إهدار «صارخ» للمال العام.

وذكر عضو مجلس النواب في طلبه، أن كل تلك الوقائع وغيرها الكثير، وقعت من جانب القائمين على اللجنة الأوليمبية، قبل وأثناء انطلاق فعاليات البطولة، وأنها إن دلت على شيء فإنها تدل على مدى التهاون والاستهتار وعدم المسؤولية في الحفاظ على المال العام للدولة، وشخصنة تلك الأموال بصورة غير مقبولة بأي شكل من الأشكال، وسط تجاهل تام من القائمين على وزارة الشباب والرياضة، الذين قد علموا بتلك الوقائع ولم يحركوا ساكنا لمعالجتها أو محاسبة المسئول عنها أو إبلاغ سلطات التحقيق المسئولة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق