الآثار: بدء استكمال أعمال انشاء متحف كفر الشيخ بتكلفة 30 مليون جنيه

الخميس، 19 أبريل 2018 12:58 م
الآثار: بدء استكمال أعمال انشاء متحف كفر الشيخ بتكلفة 30 مليون جنيه
رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار إلهام صلاح

بدأت الشركة المنفذة لأعمال بناء متحف كفر الشيخ استكمال أعمال إنشائه بعد استلامها للموقع، وذلك طبقا للبروتوكول الموقع بين وزارة الآثار ومحافظة كفر الشيخ؛ لاستكمال مشروع المتحف المتوقف منذ عام 2008.

وأشادت رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار إلهام صلاح -في تصريح اليوم الخميس، - بدور المحافظة في تقديم كافة سبل التعاون مع الوزارة، إلى جانب تحمل كافة التكلفة المادية للمشروع والتي تم تقديرها بحوالي 30 مليون جنيه، فضلا عن تذليل كافة العقبات من أجل استكمال مشروع المتحف؛ ليكون مركزا ثقافيا وحضاريا لتنمية الثقافة المجتمعية ويحكي تاريخ وحضارة المحافظة والمواقع الأثرية الهامة بها.

وقالت صلاح: "إن تم تشكيل لجنة برئاستها مكونه من مجموعة من مهندسي قطاع المشروعات بالوزارة تحت إشراف كل من رئيس قطاع المشروعات المهندس وعد الله أبو العلا ومساعد وزير الآثار للشئون الفنية اللواء هشام سمير، والتي بدورها عقدت العديد من الاجتماعات من داخل الموقع".

وأضافت: "أن اللجنة اجتمعت أيضا مع فريق سيناريو العرض المتحفي؛ لمناقشة التصور المقترح له واختيار لون الدهانات لقاعات العرض الداخلية وواجهات المتحف بالشكل الذي يتناسب مع العرض المتحفي".

وأشارت إلى أن اللجنة انتهت من اختيار قصة العرض حول أول عاصمة مصرية وهي مدينة (بوتو) والواقعة بكفر الشيخ، وباقي العواصم المصرية القديمة وما اتخذته مصر القديمة من نظام إدارة الدولة ودور الدين والسياسة في الحكم، كما تم مخاطبة مدير عام اللجان الدائمة بالوزارة الدكتور محمد إسماعيل؛ للتنسيق مع جميع البعثات الأجنبية العاملة بالمحافظة؛ لتزويد اللجنة بقائمة تتضمن القطع الأثرية المكتشفة وأحدث نتائج أعمالها، ومعاون وزير الآثار لتطوير المواقع الأثرية الدكتور شريف عبد المنعم؛ لتقديم ملف حول أهم القطع الأثرية الموجود بمخازن الآثار بالمحافظة.

وتابعت صلاح: "أن اللجنة أوصت كذلك بالاجتماع على مدار الأسبوع القادم مع رؤساء البعثات الأثرية بالمحافظة؛ لبحث ومناقشة اختيار قطع العرض بالمتحف".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق