عضو بـ «تشريعية النواب»: رئيس مجلس الوزراء وعلي عبد العال السبب في تغيب البرلمانيين

الجمعة، 20 أبريل 2018 06:06 م
عضو بـ «تشريعية النواب»: رئيس مجلس الوزراء وعلي عبد العال السبب في تغيب البرلمانيين
مجدى حسيب

 
قال النائب عبد المنعم العليمي عضو الجنة التشريعية بمجلس النواب، إن هناك الكثير من الأمور التشريعية، المتعلقة بحقوقه الدستورية كنائب عن الشعب، في دوره الرقابي والتشريعي، خاصة فيما يتعلق بدوره الرقابي الذي من حقه أن يستخدم فيه الكثير من الأدوات الرقابية من الاستجواب وطلب الإحاطة والتقدم بسؤال وتشكيل لجان تقصى حقائق، وهو ما يفرض على رئيس المجلس أن يقوم بتجهيز مكتب استشاري يستطيع من خلاله النائب الاستعانة بمتخصصين لمعاونته في استخدام حقه الرقابي.
 
وأكد «العليمي» في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن جدول الأعمال يصل للنواب قبل مدة المناقشة بـ (48 ساعة)، التي لا يستطيع معه النائب قراءة أو دراسة مشروع القانون الذي سيبدى رأيه فيه، قائلا: «من النواب يقبل أن يتحدث عن أمر لا يعلم عنه شيء».
 
وأضاف العليمي، أن رئيس الوزراء، ورئيس مجلس النواب، يتحملون المسؤولية المباشرة عن أزمة تغيب النواب، بسبب عدم وجود تنسيق بينهم، وتكون النتيجة أن يصرح الدكتور علي عبد العال أن النواب متغيبين ويستعدى عليهم الصحافة، ويتهمهم بالتقصير.
 
وأشار «العليمي»، إلى أن غياب المجالس المحلية، هو أحد الأسباب الحقيقية في الأزمات التي يعانى منها النائب وتتسب في تغيبة عن حضور جلسات البرلمان، لأنه يقوم بدور خدمي يساهم في حل أزمات المواطنين، وعلى رئيس المجلس وهو عضو مثلنا، وأنتخبناه كرئيس إدارة الجلسات، أن يجلس مع النواب لدراسة مشاكلهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق