بعد الانتخابات المبكرة.. الجارديان: أردوغان دخل نادي الديكتاتوريين العالمي

السبت، 21 أبريل 2018 06:33 م
بعد الانتخابات المبكرة.. الجارديان: أردوغان دخل نادي الديكتاتوريين العالمي
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
محمود علي

أكدت صحيفة الجارديان البريطانية أنه في حال فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالانتخابات الرئاسية سيصبح ديكتاتورًا في كل شئ، قائلة: « رغم أن الرئيس التركي لن يحمل هذا اللقب، إلا أنه سيصبح أقوى من مؤسس الجمهورية التركية الحديثة مصطفى كمال أتاتورك».

المقال الذي نشر في الصحيفة البريطانية نقلته مواقع عدة باللغة التركية منها موقع «بي بي سي» التركي، حيث قال المقال إن أردوغان غير رأيه على الأرجح بعدما أعلن عقد انتخابات مبكرة، كان في سابق أكد أنه سيجريها في موعدها المحدد سابقا ألا وهو نوفمبرمن عام 2019، مضيفًا المقال ذاته  أن التحول السريع هذا استند على مشاكل الأمن القومي والاضطرابات المندلعة في سوريا والعراق والحاجة إلى إسراع وتيرة الانتقال للنظام الرئاسي.

وأشار مقال الصحيفة البريطانية إلى أن قرار عقد انتخابات مبكرة اتخذ على خلفية تزايد التحذيرات المتعلقة بمسار الاقتصاد التركي وهو ما جعل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقرر إجراء انتخابات رئاسية في ظل حالة الطوارئ، مفيدة أنه من المتوقع أن يفوز أردوغان بالانتخابات.

كاتب المقال سيمون تيسدال أكد أن الانتخابات ستضمن موقعا لأردغان داخل نادي الديكداتوريين المنتخبين، مشيرا إلى أنه في حال فوز أردوغان سيصبح ديكداتورا من -غير لقب- وربما سيصبح أقوى من مؤسس الجمهورية التركية الحديثة مصطفى كمال أتاتورك.

هذا وأكد تيسدال الدول الديموقراطية في أوروبا التي يغبط بها الأتراك منذ سنوات سيكون لها رد فعل منتقد للرئيس التركي. 

الجدير بالذكرأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء الماضي، إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 يونيو المقبل، بدلا من 2019.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة