كبار الممولين: 546 مليون جنيه حصيلة ضريبة الدمغة على البورصة حتى مارس الماضي

الأحد، 22 أبريل 2018 04:15 م
كبار الممولين: 546 مليون جنيه حصيلة ضريبة الدمغة على البورصة حتى مارس الماضي
عمرو الجارحى وزير المالية
هدى خليفة

قال عبد العظيم حسين رئيس مأمورية كبار الممولين بمصلحة الضرائب، إن قيمة ما تم تحصيله من «ضريبة الدمغة على معاملات البورصة»،  بلغ 546 مليون جنيه، منذ بداية تطبيقها بموجب القانون وحتى نهاية مارس 2018.

وأضاف لـ «صوت الأمة»، أن تللك الحصيلة تم توريدها شهريًا إلى مصلحة الضرائب، بواسطة شركة مصر للمقاصة للإيداع والحفظ المركزي، والتي تحتسبها بواقع 1.25 % على البائع والمشتري.

واطلعت صوت الأمة على الموازنة العامة للدولة 2018-2019، واتضح أن وزارة المالية خفضت مستهدفاتها لضريبة الدمغة بنحو 192 مليون جنيه، لتصل إلى 1.3 مليار جنيه خلال العام الثاني لتطبيق ضريبة الدمغة، بعد أن كانت تستهدف جمع 1.5 مليار جنيه، كحصيلة أولية لذات الضريبة، وذلك رغم ارتفاع النسبة التي سوف تحصل بالإضافة إلى ارتفاع قيم وأحجام التداولات.

 

حصيلة الضرائب على البورصة

 

وفسر إيهاب سعيد العضو المنتدب لشركة أصول لتداول الأوراق المالية، عضو مجلس إدارة البورصة توقعات المالية، قائلًا إن هناك قاعدة معروفة تنص على أنه كلما زادت نسبة الضريبة المفروضة كلما قلت الحصيلة، وذلك بسبب الأثر السلبي على حركة البورصة والتي ستحجم من التداولات، أي أن العلاقة بين نسبة الضريبة وحصيلتها علاقة عكسية.

ويرى أحمد أبو السعد العضو المنتدب لشركة رسملة مصر،  أن تراجع توقعات المالية يشير إلى عدم القدرة على تحقيق المستهدف، رغم ارتفاع أحجام وقيم التداولات ووجود نشاط بالسوق، إلا أن أي مستثمر يرفض وجود أعباء إضافية، مؤكدًا أن ضريبة الدمغة تعد أقل خطورة من ضريبة الأرباح الرأسمالية والتي تم تجميد العمل بها.

وصدق الرئيسي عبد الفتاح السيسي في الثاني والعشرين من شهر يونيو 2017، على قانون ضريبة الدمغة على التعاملات في سوق الأوراق المالية، والتي يتحملها كل من البائع والمشتري بواقع 1.25 % في العام الأول، والذي سينتهي في الحادي والثلاثين من شهر مايو المقبل.

وترتفع ضريبة الدمغة إلى 1.50 في الألف لكل من البائع والمشتري في العام الثاني، والذي يبدأ من أول يونيو 2018 حتى الحادي والثلاثين من مايو 2019، وإلى 1.70 في الألف لكل من البائع والمشتري، في العام الثالث بدءًا من أول يونيو 2019.

وبلغت قيمة التداول بالبورصة المصرية خلال الثلاثة شهور الأولى من العام الجاري نحو 1.112 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول نحو 680,19 مليون ورقة منفذة على 917,1 ألف عملية، وذلك مقارنة بتداولات قيمتها 3.105 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول نحو 581,21 مليون ورقة منفذة على 072,2 ألف عملية ، خلال نفس الفترة من العام 2017.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق