على عبد العال: الإدارة المحلية لابد من تطويرها أو إلغاءها

الإثنين، 23 أبريل 2018 12:42 م
على عبد العال: الإدارة المحلية لابد من تطويرها أو إلغاءها

قال الدكتور على عبد العال، إن الآثار يجب أن تحرر من الإدارة المحلية التى كبلت يد الإدارة فى مصر، لافتا إلى أن الإدارة المحلية يجب أن يتم تطويرها كما يجب، لأن إلغاءها أفضل حال وجودها بالطريقة الحالية.

وأضاف عبد العال خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، أن قانون الإدارة المحلية الذى يتم دراسته فى اللجان معمول بمهنية وعلى أسس علمية ويطور الوحدات المحالية وأكد عبد العال عدم وجود تعارض بين قانون الإدارة المحلية ومشروع قانون حماية الآثار الذى يتم مناقشته بالجلسة. 

جاء ذلك ردا على ما أثاره النائب عبد المنعم العليمى من أنه يخشى من وجود تعارض بين قانون الإدارة المحلية ومشروع قانون الآثار، لافتا إلى أن قانون الإدارة المحلية الذى سيتم مناقشته قريبا فى المجلس يتضمن استقلال وحدات الإدارة المحلية وأنه لا يجوز التدخل فى شئونها  ولها موازنة خاصة بها.

وطالب العليمى بأن يتم النص فى المادة الرابعة من مشروع قانون حماية الآثار على أن يتم مراعاة قانون الإدارة المحلية مشيرا إلى أن مواد الدستور من المادة 175و183 حددت اختصاص وحدات الإدارة المحلية.

من جانبه قال المستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب أن الدستور نص على  حماية الآثار وقانون الآثار يكون استثناء من القواعد العامة نظرا لأهمية الآثار ووافق المجلس على المادة الرابعة من مشروع قانون الأثر خلال الجلسة وتنص على " المبانى الأثرية هى تلك التى سجلت بمقتضى قرارات أو أوامر سابقة على العمل بهذا القانون أو التىيصدر بتسجيلها قرارا باعتبارها أثرا وفقا، لأحكام هذا القانون  ويجوز للمجلس متى كانت للدولة مصلحة قومية فى ذلك يقدرها مجلس الإدارة أن يقوم بتوفيق أوضاع اللمستاجرين للأماكن الأثرية التى لم يتقرر نزع ملكيتها وإنهاء العلاقة الإيجارية خلال عام من تاريخ  الإجراء"

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق