أرمينيا تحيى ذكرى الإبادة غداة استقالة رئيس حكومتها

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 12:00 م
أرمينيا تحيى ذكرى الإبادة غداة استقالة رئيس حكومتها
سيرج سركيسيان

يحيى كبار قادة أرمينيا الثلاثاء ذكرى إبادة الأرمن كما يحدث فى 24 أبريل من كل سنة، غداة الاستقالة غير المتوقعة لرئيس الوزراء سيرج سركيسيان بعد أحد عشر يوما من التظاهرات الاحتجاجية.

وزار الرئيس الارمينى ارمين سركيسيان، الذى لا تربطه صلة قرابة برئيس الوزراء المستقيل سيرج سركيسيان، ورئيس الوزراء بالنيابة كارين كارابيتيان والسلطات الدينية العليا فى البلاد نصب ضحايا المجازر التى وقعت بين 1915 و1917 فى عهد السلطنة العثمانية، ويقع النصب على تلة تشرف على يريفان.

وبعد ليلة من الاحتفالات بعد الاستقالة التى لم تكن متوقعة لرئيس الوزراء سيرج سركيسيان الرئيس السابق، كانت شوارع يريفان هادئة، ويفترض أن يتجمع المحتجون من جديد عند الساعة 15,00 (11,00 ت غ) من الثلاثاء لإحياء ذكرى الابادة.

وأعلن نيكول باشينيان النائب المعارض الذى قاد الحركة الاحتجاجية ضد سيرج سركيسيان، مساء الاثنين أنه سيلتقى رئيس الوزراء بالوكالة كارين كارابيتيان لإجراء مفاوضات، وبما أن الرابع والعشرين من أبريل يوم عطلة فى ارمينيا، سيعقد اللقاء الاربعاء.

وقال المعارض لمؤيديه الذين تجمعوا فى ساحة الجمهورية بوسط يريفان ان «ثورتنا المخملية ربحت لكنها ليست سوى الخطوة الاولى. ثورتنا لا يمكن ان تقف فى منتصف الطريق وآمل ان تواصلوا (التحرك) حتى النصر النهائي».

وكارابيتيان رئيس الوزراء الأسبق ونائب رئيس الحكومة التى كان يقودها سيرج سركيسيان، قريب من رئيس الوزراء المستقيل وعضو فى "حزب الجمهورى لارمينيا" الذى يحكم البلاد بلا انقطاع منذ عشرين عاما.

وبعد استقالة سركيسيان، يفترض أن تقدم كل الحكومة استقالتها ليجرى تصويت فى البرلمان خلال مهلمة سبعة أيام من أجل اختيار رئيس جديد للوزراء.

لكن المعركة السياسية لم تنته على الأرجح لأن البرلمان يهيمن عليه إلى حد كبير تحالف بقيادة «الحزب الجمهورى لارمينيا» حزب سيرج سركيسيان الذى يشغل 65 من مقاعد البرلمان البالغ عددها 105.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق