التدخين.. السكر.. القلب.. من بين 5 أمراض غير معدية تسبب الوفاة

الجمعة، 27 أبريل 2018 08:00 ص
التدخين.. السكر.. القلب.. من بين 5 أمراض غير معدية تسبب الوفاة
امراض غير المعدية
أمنية فايد

حاولت منظمة الصحة العالمية السيطرة على الأمراض المعدية التى تتسبب فى وفاة عدد كبير من المرضى حول العالم باكتشاف المضادات الحيوية التى تعمل على قتل الأوبئة.
 
ولكن ظهر عدو آخر يقضى على حياة الناس حول العالم خلال العقدين الآخرين فى صمت والمعروفة باسم "الأمراض غير المعدية"، والتى يعرفنا عليها الدكتور "عادل عبد العزيز" أستاذ أمراض الباطنة جامعة أسيوط ورئيس جمعية صعيد مصر للسكرى، ويقول: "الأمراض غير المعدية تتسبب فى وفاة 38 مليون  شخص حول العالم سنويا وذلك طبقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية، من بينهم 28 مليون حالة وفاة تحدث فى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل مثل مصر، وتشير البيانات إلى أن 16 مليون من حالات الوفاة تحدث قبل سن الـ70 عام، وفى 2011 صدر تقرير أفاد فيه الباحثين أن الأمراض غير المعدية تقتل العالم أكثر من الأمراض المعدية".
 
وتابع: "أعلنت وزارة الصحة المصرية فى يونيو 2017 أن الأمراض غير المعدية تسبب فى 85% من حالات الوفاة فى مصر حيث تتسبب الأورام فى 11% من حالات الوفاة، والسكر 3%، وأمراض القلب 39% والجهاز التنفسى 3% بينما تسبب باقى الأمراض غير المعدية فى 26% من حالات الوفاة الأخرى".
 
وأضاف: "قامت منظمة الصحة العالمية بتصنيف 5 أمراض ليطلق عليهم اسم "الأمراض غير المعدية"، وهم القلب والشرايين، السكر، الأمراض الصدرية المزمنة، السرطان، الأمراض العصبية والنفسية، تقف الأمرا القلبي الوعائية وراء حدوث 17.5 مليون حالة وفاة سنويا، تليها السرطانات 8.2 مليون شخص ثم الأمراض التنفسية، 4 مليون حالة ثم السكر 1.5 مليون شخص".
 
وتابع: "وضعت منظمة الصحة العالمية العوامل المشتركة المسببة للأمراض غير المعدية، وهى..
 
1. يقع فى مقدمتها التدخين فهو يؤدى إلى أنواع مختلفة من السرطانات فضلا عن أمراض القلب والشرايين والأمراض الصدرية المزمنة ويتسبب فى وفاة 6 مليون حالة سنويا فى العالم بسبب الأمراض الناتجة عنه.
 
2. تناول الأطعمة غير الصحية فهى تؤدى إلى السمنة ومنها إلى مرض السكر والقلب والسرطان.
 
3. عدم ممارسة الرياضة، وهو ما يؤدى إلى تراكم الدهون ومنها إلى السكر والقلب والأمراض المزمنة ويتسبب فى وفاة 3.2 مليون حالة وفاة.
 
4. تناول الكحوليات بصورة كبيرة، وتسبب فى وفاة 3.3 مليون حالة.
 
وأشار الدكتور "عادل" إلى أن الأمراض غير المعدية تؤثر على الحالة الصحية والاقتصادية مئات الملايين من المرضى وهى تعد أحد المحاور الهامة التى يهتم العالم بها من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق