9 جامعات توقف العمل بنظام المقررات الإلكترونية.. والسبب؟

الخميس، 26 أبريل 2018 07:25 م
9 جامعات توقف العمل بنظام المقررات الإلكترونية.. والسبب؟
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
مروة حسونة

 

كشف التقرير الصادر من مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بوزارة التعليم العالي، عن تراجع واضح لعملية إنتاج المقررات الإلكترونية في عدد كبير من الجامعات. وأرجع التقرير ذلك إلى ضعف وتوقف التمويل الخاص بمكافأة أعضاء هيئة التدريس، نظير تحويل مقرراتهم الورقية إلى إلكترونية، وكذلك ضعف مكافآت فرق العمل التي تبذل وقت وجهد كبير في إنتاج المقررات الإلكترونية.

وأشار التقرير، إلى أن عملية إنتاج المقررات الإلكترونية في المخطط الذي تبناه المجلس الأعلى للجامعات لتحويل جميع المقررات الورقية الحالية في الجامعات إلى مقررات إلكترونية، كان قد نشط بقوة عام 2010 ووصل لأعلى معدل عام 2014، ثم بعد توقف تمويل الجامعات وعدم قدرة بعض الجامعات على الصرف على مراكز إنتاج المقررات الإلكترونية، بدأ الهبوط في الأعوام الأخيرة، وبلغ ذروة هبوطه عام 2016، قبل ارتفاعه بنسب بسيطة هذا العام.

ولفت التقرير، إلى أن 9 جامعات حكومية توقفت تماما عن إنتاج المقررات الإلكترونية في العوام الثلاثة الماضية، وهي جامعات الإسكندرية والزقازيق وحلوان والمنوفية وقناة السويس وجنوب الوادي وبنى سويف ودمنهور والسادات، بينما لم تتأثر بشكل كبير بتوقف تمويل التعليم الإلكتروني، بسبب دعم الجامعة لمراكز إنتاج المقررات وتوفير الدعم الكافي سواء لعضو التدريس أوفرق الإنتاج، ومنها جامعات أسيوط والمنيا ودمياط وسوهاج وبورسعيد، والذي يعتبر متوسط إنتاجهم للمقررات الإلكترونية متوازن إلى حد كبير مع السنوات السابقة.

كما أوضح التقرير، أن الشهور الستة الأخيرة عام 2017 شهدت أكبر تراجع في تحويل المقررات الإلكترونية إلى ورقية، حيث لم تنتج الجامعات خلال تلك الفترة سوى 50 مقررا إلكترونيا، ولم يكن هناك أي إنتاج لـ 17 جامعة حكومية خلال تلك الفترة، مشيرا إلى أن إنتاج المقررات الإلكترونية بلغ ذروته بواقع  714مقررا إلكترونيا عام 2014، تم إنتاجها على مدى السنوات الماضية ومنذ بدأ المشروع.

وأوصى التقرير بضرورة دعم إدارة الجامعة لمراكز إنتاج المقررات الإلكترونية، والحفاظ على فرق العمل التي اكتسبت خبرات في عملية إنتاج المقررات، وعدم توزيعهم على أعمال إدارية أخرى، مع ضرورة إيجاد حلول لتشجيع أعضاء التدريس على إنتاج واستخدام مقررات إلكترونية، وتدريبهم على إنتاجها وتحويل مراكز إنتاج المقررات الإلكترونية إلى وحدات ذات طابع خاص، حتى تستطيع الصرف ذاتيا، بالإضافة إلى البحث عن أسباب إغلاق عددا كبيرا من مراكز إنتاج المقررات الإلكترونية.

ولفت التقرير إلى أن 11 جامعة حكومية لم تستخدم أي مقررات إلكترونية في دراستها خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجاري، سواء كان مقررا منتجا بالجامعة أومن جامعة مناظرة، كما تم تسجيل تراجعا كبيرا لبعض الجامعات التي كانت تحقق نسبة استخدام عالية من المقررات الإلكترونية، لتسجل في الفصل الدراسي الأول أقل نسبة، وهي جامعة أسوان والمنصورة والقاهرة وعين شمس وأسيوط وبني سويف.

وجه الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الجامعات بالعمل على تحويل جميع المقررات الدراسية الورقية الحالية بالجامعات إلى مقررات إلكترونية، وأكد الانتهاء من تلك العملية خلال عامين فقط، لتصبح جميع المقررات الجامعية إلكترونية بما يتواكب مع منظومة التطوير التي ستشهدها مرحلة التعليم قبل الجامعي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق