أمين عام نقابة البيطريين بالبحيرة: خسائر مرض الفاشيولا في العالم 3 مليار دولار

الخميس، 26 أبريل 2018 06:38 م
أمين عام نقابة البيطريين بالبحيرة: خسائر مرض الفاشيولا في العالم 3 مليار دولار
خلال "محاضرة" فى المؤتمر السنوى الأول للأمراض المتوطنة
البحيرة - عصام النجار

ألقت الدكتورة صفاء غربال أمين عام نقابة الأطباء البيطريين بالبحيرة ومدير عام بمديرية الطب البيطرى بالبحيرة اليوم محاضرة بعنوان "الدودة الكبدية الفاشيولا" بالمؤتمر السنوى الأول للأمراض المتوطنة بالبحيرة بمجمع المؤتمرات بدمنهور، وذلك لخطورة الإصابة بالفاشيولا على الكبد وأهمية التعرف على المرض وطرق الوقاية المناسبة.
 
واكدت صفاء غربال أن أخطر المراحل في وجود الفاشيولا في جسم الإنسان عند دخولها للحياة فى الكبد، والقنوات المرارية وذلك لأنها تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأعراض الحادة والمزمنة ومن أهم الأعراض أو الأخطار التي تسببها الفاشيولا عند الإصابة، بها أنها تؤدي إلى انسداد القنوات المرارية وزيادة معدل إنتاج العصارة الصفراوية في الجسم، وبالتالي فتؤدي للاصابة بمرض الصفراء وتؤدي إلى فقدان الشهية بشكل عام مما يتسبب فى الشعور بالكسل والإصابة بفقر الدم والدودة يمكنها التكاثر وزيادة عددها بشكل سريع مما يؤدى إلى إنهاك أنسجة الكبد، وأحيانا يصل الأمر إلى حد التهتك كما تتسبب أيضا في حدوث إسهال مائي بشكل زائد مما يجعلها تشكل خطورة بالغة على صغار السن والأطفال ويصاب مريض الفاشيولا بهزال واضح ونقصان في الوزن.
 
وتؤدي إلى حدوث تورم في الكبد وتحدوث ثقوب في الغشاء الذي يغطيه كما أنها قد تؤدي لحدوث نزيف تحت هذا الغشاء كما تؤدى الإصابة بالفاشيولا لحدوث استسقاء فى بطن المريض وبشكل خاص إذا لم يتم العلاج السريع وتؤدى إلى تليف الكبد وحدوث انتفاخ وانسداد فى القنوات المرارية.
 
 
 واضافت الدكتورة صفاء غربال أن مرض الفاشيولا يكلف العالم خسائر سنوية تصل إلى 3 مليار دولار لانه يؤثر على الاقتصاد والإنتاج الإنسانى والحيوانى ويصل عدد المصابين بالمرض 2.4 مليون مصابا بالفاشيولا.
 
 
واوضحت صفاء  غربال أن تناول بعض أنواع الخضروات وخاصة الخضروات الورقية مثل الجرجير والخس قد تكون مصابة بالدوده فلابد من استخدام محلول الماء بالليمون أوالخل لمدة 10 دقائق ووضع الخضروات فى محلول برمنجنات البوتاسيوم 24 مجم /لتر لمدة 15 دقيقة.
 
 كما  حذرت من اكل كبد الماشية  والاغنام والماعز نيئة وأوصت  بضرورة طهيها جيدا وانه لابد من الكشف الدورى  للوقاية من المرض وعمل ندوات إرشادية والامتناع عن استيراد الحيوانات من البلاد المصابة بالفاشيولا للقضاء على المرض.
 
IMG-20180426-WA0006
 
IMG-20180426-WA0012
 
4444444444444444444

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق