أزمات الصحفيين الثلاث كل عام: رسوم القيد وحلف اليمين واستلام الكارنيه

الخميس، 26 أبريل 2018 08:05 م
أزمات الصحفيين الثلاث كل عام: رسوم القيد وحلف اليمين واستلام الكارنيه
نقابة الصحفيين
سلمى إسماعيل

تداولت الصحف، اليوم الخميس، خبر الإعلان عن موعد انعقاد لجنة قيد الصحفيين تحت التمرين بالنقابة لعام 2018، يومي 13 و14 مايو المقبل، على أن تحدد اللجنة في وقت لاحق، موعد انعقاد لجنة جدول المشتغلين. وقال حاتم زكريا سكرتير عام نقابة الصحفيين، إنه حتى الآن لم يتم الإعلان رسميًا عن موعد بدء لجنة قيد تحت التمرين، كى يتم توجيه لجنة القيد لاتخاذ الاستعدادت اللازمة، بينما توقف الأمر على أخبار تداولتها المواقع الإلكترونية.

وشهدت نقابة الصحفيين، أزمة في عام 2017،  بسبب قرار المجلس بتنظيم حفل الإفطار السنوى وأداء القسم وتسليم الكارنيهات للأعضاء الجدد، الذين تم قيدهم خلال لجنة القيد التى عقدت يومى 14 و15 مايو من العام الماضى، فى مركز شباب الجزيرة، مقابل 130 جنيها للزملاء الجدد، و100 جنيه للمرافق للعضو الجديد، و30 جنيها لعضو النقابة.

وأشارت نقابة الصحفيين، آنذاك، إلى أنه تم اختيار مركز شباب الجزيرة، العام الماضي، لأنه الأقرب للنقابة، ويسهل الانتقال إليه بدون مشقة على الزملاء، إضافة إلى الاستناد لنص المادتين 74، 32 من قانون النقابة فهذا إخراج لنصوص قانون النقابة من سياقها فالمادة 74 تتحدث عن أداء القسم ولم تحدد مكاناً لأدائه، أما المادة 32 فأنها تتحدث عن مكان انعقاد الجمعية العمومية التى يجب انعقادها بدار النقابة، ولا تتحدث عن مكان انعقاد احتفالية لجنة القيد والإفطار السنوى للنقابة.   

بدوره، أكد سكرتير عام نقاقة الصحفيين،  لـ «صوت الأمة» أن الرسوم التى تم دفعها العام الماضى، كانت رسوم متعلقة ببدايات الالتحاق بالنقابة، نافيًاعلاقتها بإقامة الحفل في مركز شباب الجزيرة، كما أنه لا يتم رفع تلك الرسوم في العام الحالى، وتصل الزيادة في قيد الاشتراك الأول إلى 1000جنيه فقط، بينما لا يتم اتخاذ قرارات متعلقة بالقيد الثانوى حتى الآن، فيما تظل رسوم التدريبات الصحفية 600 جنيه كما هى.

في سياق متصل، أكد محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين لـ «صوت الأمة»، أن عدد من أعضاء المجلس رفضوا إقامة حفل قيد الصحفيين الجدد في مركز شباب الجزيرة، مؤكدًا أن بعض الأعضاء رفضوا حلف الصحفيين القسم خارج النقابة. ولفت عضو نقابة الصحفيين، إلى أن أعضاء النقابة لا يقبلون حلف القسم خارج مقر النقابة كما حدث العام الماضي.                                                                     

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق