س & ج كل ما تحتاج إلى معرفته عن نقص فيتامين "د" أعراضة وتأثيراته علي الجسم وعلاجاته الطبيعية

السبت، 28 أبريل 2018 07:00 ص
س & ج كل ما تحتاج إلى معرفته عن نقص فيتامين "د" أعراضة وتأثيراته علي الجسم وعلاجاته الطبيعية
الشمس
كرستين سامى

فيتامين د هو فيتامين أساسى للعظام القوية والعضلات والصحة العامة ، وانتشرمؤخراً معاناه أغلب الأشخاص من نقصه بالجسم ، الذي يؤدي إلي هشاشة العظام ومرض السكري من النوع 2 ، لذلك تعرف على كيفية التغلب على نقص فيتامين (د) بشكل طبيعي وتعرف على أعراضه .
 
نقل عن موقع "بولد سكاى"  عندما يتعرض جسمك لأشعة الشمس يصنع فيتامين د ، لذلك يطلق عليه اسم فيتامين الشمس ، لأن لديه القدرة القوية على محاربة الاكتئاب وانخفاض ضغط الدم ودعم نظام المناعة الصحي ، والأشخاص المعرضين لنقص فيتامين د ، هم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 ، والذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.
 
أما بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ، تقل قدرة الجلدعلى إنتاج فيتامين "د" ، لأن قدرة الكلى على تحويل فيتامين د في الجسم تقل مع تقدم العمر.

1- حقائق مهمة حول فيتامين د :
- فيتامين (د) يمكن أن يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي.
- يرتبط نقص فيتامين D بالتوحد
- مستويات منخفضة من فيتامين (د) يمكن أن تزيد من خطر الخرف والوفاة المبكرة. 
- وتشير تقديرات مؤسسة هشاشة العظام الدولية إلى أن 80 في المائة من الأشخاص يعانون من نقص فيتامين "د". 
- الكثير من فيتامين (د) يشكل خطرا على صحة العظام ، مما يؤدي إلى فقدان العظام وفي الحالات القصوى ، يمكن أيضا أن تضر الكلى أيضا.
- كمية فيتامين (د) بالجسم السليم للذكور والإناث الذين تتراوح أعمارهم بين 1-69 هى 600 وحدة دولية ، والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 سنة هو 800 وحدة دولية. 
- الأشخاص الذين هم معرضون لخطر نقص فيتامين د هم من كبار السن والأطفال ، والأفراد الذين يعانون من أمراض مثل داء كرون ، والأفراد الذين يعانون من ظروف تؤثر على الكلى أو الكبد.

2- أعراض نقص فيتامين (د):
 هناك الكثير من الأعراض والأدلة لإثبات أن هذا الشخص يعانى من نقص فيتامين D ، فهو معرض بشكل متزايد لخطر حدوث مضاعفات صحية مثل متلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع مختلفة من السرطان والاضطرابات المناعية ، لذلك تعرف على الأعراض التي يمكن أن ترتبط بنقص بفيتامين (د) :
 
- هشاشة العظام. 
- مرض القلب. 
- أمراض المناعة الذاتية. 
- ضغط دم مرتفع. 
- سرطان. 
- كآبة. 
- الأرق. 
- داء السكري الربو. 
- التهاب المفاصل. 
- ألم مزمن. 
- الصدفية. 
- التصلب المتعدد. 
- عظام ضعيفة / مكسورة. 
- ضعف. 
- ضعف نظام المناعة. 
- التهاب وتورم.

3- كيفية التغلب على نقص فيتامين (د) :
 
1- قضاء بضع دقائق في الشمس:
 من الضروري أن تقضي بضع دقائق في الشمس حوالي 10-15 دقيقة من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 3 عصراً ، لأن هذا الوقت الذي تكون فيه الشمس قوية ، ومن الأفضل أن تنغمس في أشعة الشمس الصباحية ، ولا تضع واقيًا من الشمس ، وافعل ذلك مرتين في الأسبوع .
 
2- تناول أطعمة تحتوى على فيتامين "د" :
إذا كنت تعيش في مكان لا يوجد فيه ما يكفي من ضوء الشمس، تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د  ، وهى الأطعمة الغنية بالأكسدة والدهون الصحية التي لن تقوي خلايا بشرتك فحسب ، بل ستحميها أيضًا من أضرار أشعة الشمس ، تشمل الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين د مثل العنب البري و التوت و الرمان و عصير البرتقال و الزبادي و الجبن و كبد البقر و صفار البيض و السمك الدهني مثل التونة والماكريل والسلمون.

3- مكملات فيتامين "د":
تناول مكملات فيتامين (د) واستشر طبيبك ، واحرص على فحص مستويات فيتامين د بانتظام لضمان عدم تخطى أحتياجك.
 
4- واقى الشمس :
 إذا كنت قلقًا من عدم استخدام واقي الشمس ، خوفًا من أن أشعة الشمس المباشرة قد تضر بشرتك ، حاول وضعه على وجهك ويديك ولكن ليس على أطرافك ، لخلق ما يكفي من فيتامين D الذي تحتاجه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق