برلمانية: قانون حماية المستهلك يمثل حماية للمواطن من جشع التجار

الجمعة، 27 أبريل 2018 09:28 م
برلمانية: قانون حماية المستهلك يمثل حماية للمواطن من جشع التجار
أحمد رجب الضبع

وصفت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب ، إن قانون حماية المستهلك الذي وافق عليه البرلمان، بأنه يمثل حماية للمستهلكين من جشع التجار، وأنه جاء لتوفير احتياجات المستهلك من المنتجات والخدمات المختلفة، ولضمان سلامته وصحته.

وأضافت عبد الحليم، فى تصريحات لها، أنه بموجب هذا القانون يحق للمواطن الحصول على المعلومات والإرشادات والإعلان الصحيح عن المنتجات والخدمات، ويضمن ممارسة المواطن لحقوقه فى الاختيار الأنسب للمنتج والخدمة المتاحة فى الأسواق وفقًا لرغباته.

لفتت عبد الحليم، الى أن القانون وضع مواد تشريعية منظمة لعدد من الظواهر الجديدة فى السوق، والتى لم يعالجها القانون الحالى مثل التجارة الإلكترونية، والإعلانات المضللة عن بيع العقارات، ومراكز الخدمة والصيانة، والتعاقد عن بعد، مع تغليظ العقوبات على الأفعال المخالفة للقانون، لتحقيق الردع فى السوق.

وأشارت عبد الحليم، إلى أن القانون أعطي الحق للجهاز فى وقف بث أى إعلانات مضللة أو تحتوى على مواد مغلوطة مع تغليظ العقوبة على المخالفين للقرارات، فيما يتعلق بالمسابقات التليفزيونية وغيرها، وهذا اهم ما فى القانون، لأنه يوفر الحماية من النصب و المسابقات الوهمية.

أوضحت عبد الحليم، أن القانون قام بإلزام المنتج باستبدال أى سلعة يوجد بها عيوب جوهرية خلال العام الأول من تاريخ الشراء، دون تكلفة على المستهلك، وذلك لمعالجة جزء كبير من الشكاوى التى ترد إلى الجهاز.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق