هل هرب من الغابة المتحجرة بالتجمع؟.. «السلعوة» تحارب المصريين منذ الفراعنة

الأحد، 29 أبريل 2018 06:00 ص
هل هرب من الغابة المتحجرة بالتجمع؟.. «السلعوة» تحارب المصريين منذ الفراعنة
السلعوة
هناء قنديل

تداولت أنباء متضاربة خلال الساعات الماضية، بشأن هروب حيوانات من منطقة الغابة المتحجرة، بسبب هطول الأمطار على منطقة التجمع الخامس وانهيار جزء من سور المحمية الطبيعية، بعد أن حذرت وزارة البيئة المواطنين من هروب بعض الحيوانات من الغابة، فيما عادت لتؤكد عدم هروب أى من الحيوانات عدا نوع من النمل، ليظل مصير حيوان مثل «السلعوة» يعيش خلف أسوار المحمية غامضا، فهل هربت السلعوة بالفعل؟
 
يعيش حيوان «السلعوة»، في عداوة مع المصريين، منذ عهود الفراعنة الذين تسجل جدران معابدهم معارك ضارية، بينهم والسلعوة منذ آلاف السنين.
 
_ النمس
ويعد النمس المصري، ثاني أشهر الحيوانات البرية وأكثرها عراقة، فهو صديق الإله رع، الذي تشير الأسطورة، إلى تنكره وتحويل نفسه إلى نمس عملاق؛ من أجل محاربة إله الشر «أبو فيس». 
 
ويعيش النمس المصري، بمنطقة ساحل البحر المتوسط شمالا، وعلى الحدود السودانية بضفاف النيل جنوبا، متمسكا بالاختفاء بين الأشجار، قرب مياه.
 
_ ذئب الأرض
 
من الحيوانات الإفريقية، من عائلة الضباع، لكنه لا يأكل اللحم، ويتغذى على الحشرات وبخاصة النمل الأبيض.
 
_ فأر الخلد
من القوارض، وهو حيوان أعمى يصل طوله إلى 14 سم، ويتغذى على الحشرات والديدان، ويعيش في الأنفاق التي يحفرها بمخالبه وأسنانه القوية.
 
_ الوشق
الوشق المصري أو الصحراوي، ويعيش في شمال وشرق صحراء مصر، ويتميز بأذنه الطويلتين ويعد من الحيوانات المهددة بالانقراض في شمال إفريقيا.
 
ـ خنزير الأرض
وهو حيوان آكل للنمل، وسوس الخشب، وموطنه الأصلي جنوب الصحراء الكبرى، وموجود في صعيد مصر، وهو قادر على تتبع طعامه بحاسة شم قوية جدا.
 
و تتسم الحياة البرية في مصر، بالغنى والتنوع، نظرًا لموقعها الجغرافي الذي يمنحها بيئة متنوعة، ما بين الصحراء القاحلة، والمناطق الزراعية على ضفاف النيل، فضلا عن السواحل الممتدة لآلاف الكيلومترات.
 
وتضم قائمة الحيوانات البرية في مصر، سلاسل طويلة من أنواع الزواحف، والثدييات، والحشرات، والفقاريات، وأنواع أخرى من الحيوانات نشأت في مصر وانتشرت بمختلف أنحاء العالم، مثل: القطط التي ثبت علميا أنها تنتمي بجميع أنواعها المنتشرة عالميا، إلى سلالة بدأت بمصر.
 
وتضم مصر أكثر من 400 نوع من الطيور البرية، و100 نوع من الثدييات، ومثلها أو أزيد قليلا من البرمائيات.
 
ورغم هذا الغنى والتنوع فإن أكثر من 90 % من هذه الحيوانات غير معروفة لدى المصريين، باستثناء عدد قليل لا يتجاوز 10 أنواع نرصد منها ما يلي: ـ السلعوة حيوان يشبه الكلاب، لكنه أقرب في بينته إلى الذئب، وهو دموي يهاجم البشر، وبخاصة الأطفال.
 
وشهدت الكثير من المناطق المصرية، هجمات منه عقر خلالها العشرات، وتسبب في إصابات بالغة، وحالات وفاة متعدد لدى الأطفال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة